روابط للدخول

النواب الحجّاج يعطلون عمل مجلس النوّاب


مجلس النواب

مجلس النواب

يستعد نحو 70 نائباً في البرلمان العراقي للذهاب الى مكة منتصف الشهر الجاري لتأدية مناسك الحج، وسط انتقادات شعبية واسعة لانشغال ممثلي الشعب عن مشاكل المواطنين وتفضيل مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة.

مواطنون التقتهم إذاعة العراق الحر وجهوا انتقادات حادة للنواب الذي يعتزمون الذهاب للحج هذا العام، على اعتبار ان البرلمان عجز عن تقديم أية خدمة للمواطن خلال الفترة الماضية، داعين إياهم الى الالتزام بفتاوى بعض المراجع الدينية التي حرمت عليهم الذهاب لأداء الحج في حال عدم تقديمهم الخدمة لناخبيهم.

ويشهد موسم الحج في العراق من كل عام جدلاً واسعاً نتيجة ذهاب أغلبية نواب البرلمان لأداء مناسك الحج حتى وصلت أعدادهم في بعض السنوات الى أكثر من نصف عدد أعضاء مجلس النواب، الأمر الذي تسبّب في تعطيل جلساته لعدم اكتمال النصاب القانوني فيها.

ويرى المحلل السياسي واثق الهاشمي ان أغلبية القوى السياسية العراقية لا تأبه لانتقادات ومطالب المواطنين بمجرد فوز مرشحيها في الانتخابات، متوقعاً ان يرتفع عدد النواب الذاهبين للحج هذا العام الى أكثر من 120 نائباً، وبالتالي تعطيل عمل البرلمان في هذا الوقت الحرج الذي تمر به البلاد، بحسب تعبيره.

من جهته، نفى مقرر مجلس النواب النائب محمد الخالدي حصول أي تأثير على عمل البرلمان نتيجة ذهاب النواب للحج، مؤكداً ان العطلة التشريعية لمجلس النواب تزامنت هذا العام مع موسم الحج وبالتالي فان غياب النواب لن يؤثر على انعقاد جلساته.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:

النواب الحجّاج يعطلون عمل مجلس النوّاب
XS
SM
MD
LG