روابط للدخول

المعهد الثقافي الافريقي ـ العربي يختتم اعماله في اربيل


اختتم الاجتماع الدوري الحادي عشر للمجلس التنفيذي للمعهد الثقافي الافريقي ـ العربي اعماله في اربيل يوم الخميس.

وخرج الاجتماع بخطة للعام المقبل مع التاكيد على مشاركة فاعلة للمعهد في العراق بمناسبة اختيار مدينة النجف الاشرف عاصمة للثقافة الاسلامية 2012 وبغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013.

وكان المعهد الثقافي الافريقي ـ العربي تأسس عام 2002 من قبل جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ليكون جسرا للتواصل بين الثقافات الافريقية والعربية.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال عقيل المندلاوي مدير العلاقات العامة بوزارة الثقافة العراقية ورئيس الوفد العراقي الى الاجتماع "في هذه الدورة صادقنا على خطة العام القادم وايضا دعونا باسم وزارة الثقافة العراقية لاقامة اسبوع ثقافي افريقي كبير في النجف بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2012 كما دعونا الى المشاركة الجادة والفاعلة في الاحتفاء ببغداد عاصمة للثقافة العربية 2013".

واشار المندلاوي الى ان العراق سيقدم دعما ماليا للمعهد لتقديم مجموعة انشطة لها علاقة بالثقافة العراقية واضاف: "هناك مهرجان سينمائي مخطط له عربي افريقي وكذلك بعض الكتب باللغات الافريقية المتشابهة للعربية وحتى اللغة الامازيغية والمعهد حديث النشأة ويعاني من التمويل وفي العراق ربما عرضنا بعض المساعدة لتقديم الدعم المالي في تقديم بعض النشاطات للفعاليات التي لها علاقة ومدخلية مع الثقافة العراقية المتنوعة".

الى ذلك لفت السفير سمير حسني ممثل الامين العام لجامعة الدول العربية في ادارة المعهد، الى ان هذا الاجتماع الدوري للمعهد عقد في اربيل هذا العام لادراكهم باهمية التعددية الثقافية في العراق التي سوف تعطي صورة شاملة للعالم العربي واضاف "ان عقد اجتماع في اربيل يجسد التعاون العربي الافريقي والتعاون الافريقي الاسيوي ان جاز التعبير ايضا ومن هنا سوف يكون تعاونا وثيقا ما بين جمهورية العراق المتعدد الثقافة والمتنوع الحضارة ومابين مؤسسة ثقافية مثل المعهد الثقافي العربي الافريقي".

اما الدكتور عمر حلبلب مدير عام في وزارة الثقافة اللبنانية فدعا من جانبه الى تفعيل التعاون الثقافي بين العالم العربي والقارة الافريقية وتوطيد اواصر الصداقة واضاف "ان هناك تغيب وتقصير في هذا الجانب وان التواصل والعلاقات بين العالم العربي وافريقيا علاقات تاريخية وجذورها تمتد للتاريخ وادعوا الى تعزيز أواصر الصداقة مع افريقيا"

المعهد الثقافي الافريقي ـ العربي يختتم اعماله في اربيل
XS
SM
MD
LG