روابط للدخول

صحيفة كردية: قوات البيشمركه ستدخل السعدية وجلولاء قريباً


استأثر ملف الاسكان باهتمام الصحف الكردية الصادرة (الاربعاء)، وتقول صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان برلمان اقليم كردستان صادق بالاجماع وبحضور وزير الاعمار والاسكان على تعديل قانون رقم 7 لسنة 2008 الخاص بتأمين وحدات سكنية للفقراء وذوي الدخل المحدود، وباتت الوزارة مسؤولة عن تنفيذ القانون وان اي طلب لشراء هذه الشقق يجب ان يقدم الى الوزارة بدون مقدمة نقدية. وتضمنت مواد القانون حق التمليك لمقدمي الطلب وان يجري تقسيط اثمان هذه الوحدات على مدة 25 سنة فيما تلتزم الوزارة بانجاز هذه الشقق في كل محافظات الاقليم وخلال مدة لا تتجاوز السنتين.

وفي هذا الاطار تناولت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان التعليمات الجديدة للمجلس الاعلى للمستثمرين والتي تنص على ان المستثمرين من القطاع الخاص لم يعد في مقدورهم تحديد اسعار الوحدات السكنية التي يقومون بانشائها. ونقلت الصحيفة عن فرمان غريب مدير عام الاستثمار في السليمانية قوله ان التعليمات تشير الى ان اي مستثمر قبل منحه الاجازة يجب ان يتعاقد مع المكتب الاستشاري الهندسي في الوزارة من اجل ان يقوم بالاشراف على المشروع ومتابعته، واضاف غريب ان المستثمر يجب ان يحدد اسعار الوحدات السكنية بالتشاور والتنسيق مع المديريات العامة للاستثمار.

وفي شأن اخر نقلت الصحيفة عن عضوة لجنة الصحة في البرلمان الكردستاني بيريفان سرهنك تأكيدها ان الوضع الصحي في الاقليم ليس بالمستوى المطلوب، والنظام الصحي المتبع قديم، والحاجة قائمة لتغييره، والمؤتمر الذي اقيم قبل مدة حول النظام الصحي ركز على كيفية تطوير هذا النظام بما يتناسب مع تطور النظم الصحية في العالم المتقدم.

صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة قالت ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني سيستلم نهاية هذا العام رئاسة الحكومة من الاتحاد الوطني الكردستاني وان سلسلة تغييرات وزارية ستجري في المناصب الحكومية بين الحزبين . ونقلت الصحيفة عن مصادروصفتها بالمطلعة ان نيجيرفان بارزاني سيستلم المنصب من برهم صالح نهاية هذا الشهرواضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني رشح كلا من كوسرت رسول علي وعدنان مفتي لمنصب نائب رئيس الاقليم.

وقالت الصحيفة ايضا ان لجنة مشتركة من وزارة الداخلية وفرع حركة التغيير في اربيل ستتولى اعادة اعمار مقرات الحركة في المدينة بعد تعضر هذه المقرات الى التخريب عقب احداث السابع عشر من شباط . ونقلت الصحيفة عن مسؤول الحركة في المدينة صلاح مزن قوله ان مقرات الحركة سوف لن تعود حتى يجري تطبيع الاوضاع في المدينة وتوضع حدود لكل انواع الانتهاكات.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان قوات البيشمركة ستدخل السعدية وجلولاء عن قريب. ونقلت الصحيفة عن محمود سنكاوي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان وصول قوات البيشمركة الى قرب هذه المناطق قد ساعد كثيرا في تهدئة الاوضاع فيها واضاف ان قوات البيشمركة تجري مباحثات مع بغداد من اجل ادخالها الى جلولاء والسعدية لتأمين الامن والاستقرار فيها بشكل اكبر.

صحيفة كردية: قوات البيشمركه ستدخل السعدية وجلولاء قريباً
XS
SM
MD
LG