روابط للدخول

صحيفة بغدادية: إرتياح على وجوه قادة الكتل السياسية بعد قمتهم


اهتمت العناوين الرئيسة في الصحف البغدادية بمجريات ونتائج اجتماع قادة السياسيين يوم الثلاثاء، واشتركت بالاشارة الى ما توصلوا اليه من اتفاق على عدم منح الحصانة للمدربين الاميركيين، مع تأجيل البت في الملفات السياسية العالقة الى اجتماعات لاحقة لم يتم تحديد مواعيدها .. لكن ما اختلفت فيه الصحف هو قراءتها لبعض التفاصيل التي احاطت الجلسة. فعن مغادرة كل من اياد علاوي وطارق الهاشمي الاجتماع قبل انتهائه، نقلت صحيفة "الدستور" عن مصدر سياسي من داخل الاجتماع قوله ان قادة الكتل اختلفوا بشأن مناقشة اتفاقية اربيل، ما ادى الى مغادرة علاوي والهاشمي. في حين افادت جريدة "الصباح" المقربة من الحكومة ان ملامح الارتياح كانت بادية على وجوه القادة لما توصّل اليه الاجتماع من نتائج ايجابية.

على صعيد آخر نشرت صحيفة "المشرق" نفـي النائب عن ائتلاف دولة القانون علي شلاه ما ورد في صحيفة القبس الكويتية حول اقرار رئيس الوزراء نوري المالكي بحق الكويت في انشاء ميناء مبارك. وفي حديثه للصحيفة اضاف شلاه ان المالكي لم يلتقِ وفداً كويتياً ولم يسافر خارج العراق، وربما اختلطت الامور على الصحيفة الكويتية، لأن الذي سافر والتقى الوفد الكويتي هو رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.

وتنقل صحيفة "الدستور" عن مصدر من داخل لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب قوله ان الجهاز الاستخباراتي العراقي مخترق، وان العديد من قياداته لا تعمل لصالح العراق، وارجع المصدر تردي عمل الجهاز الى ارتباط قيادات فيه باجندات دولية، اضافة الى أن العديد من هذه القيادات لا يمتلكون المهنية.

وتتابع صحيفة "العالم" تقريراً صحفياً اميركياً يشير الى ان إعلاميي العراق يعيشون كثيراً من المخاوف وقليلاً من الحريات. ونقلت الصحيفة عن صحيفة "اتلانتك" الاميركية قولها ان الصحافة العراقية التي علقت واشنطن عليها امالها في ان تسهم بضمان وجود حكومة ديمقراطية وشفافة، تواجه الآن ضغوطاً حكومية واسعة تقيد من حريتها. كما ان ادارة الرئيس بوش انفقت ما يزيد عن 500 مليون دولار لتطوير محطات اذاعية وتلفزيونية جديدة وتدريب صحفيين عراقيين شباب، وهو مبلغ لم تنققه الولايات المتحدة على هكذا برامج ابداً، لكن شكل العراق صار اقرب الى الصين منه الى اميركا، وبحسب العالم نقلاً عن الصحيفة الاميركية.

صحيفة بغدادية: إرتياح على وجوه قادة الكتل السياسية بعد قمتهم
XS
SM
MD
LG