روابط للدخول

صحيفة كردية: إتفاق كردي مع إيران أنهى القصف الحدودي


تبرز صحيفة "ئاوينة" الاسبوعية المستقلة الاتفاق الذي اعلنه حزب العمال الكردستاني مع ايران والذي توقف بموجبه الاخيرة قصفها للمناطق الحدودية مع الاقليم. ونقلت الصحيفة عن احمد دنيز مسؤول العلاقات الخارجية للحزب قوله انه وبحسب الاتفاق الذي وقع نهاية الشهر الماضي فأن عناصر حزب بيجاك وحزب العمال الكردستاني سيوقفان عملياتهما العسكرية ضد ايران مقابل تعهد ايران بايقاف القصف وعدم التعاون مع تركيا في تحركاتها ضد الحزبين في المناطق الحدودية المتاخمة لتركيا.

وتقول صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان مجموعة مسلحة مجهولة شنت امس (الاثنين) هجوماً على قوات البيشمركة المتمركزة في منطقة دومان بين خانقين وجلولاء. ونقلت الصحيفة عن مصدر في اللواء الثالث للبيشمركة في المنطقة ان الفوج الاول تعرض الى الهجوم في وقت استراحة المقاتلين حيث اطلق المهاجمون نداءات الله واكبر وقاموا بفتح النار على الفوج، ما ادى الى إصابة اربعة افراد من البيشمركة بجروح بليغة. واضاف المصدر انه لم يعرف بعد هوية المهاجمين ولا مدى الخسائر التي تعرّضوا لها.

وفي خبر آخر، تنقل الصحيفة عن صاحب قارمان وزير الدولة السابق واحد ابرز المسؤولين الفيليين ان مؤسسات الدولة العراقية لا زالت تضع العراقيل في طريق معاملات الكرد الفيليين وان التعامل جارٍ معهم كأنهم اجانب، فيما وذكرت الناشطة في مجال حقوق الانسان سعاد حسن للصحيفة ان استصدار شهادة جنسية عراقية للفيليين امر في غاية الصعوبة ويجب ان يمر بروتينيات عديدة، ومن ثم يمنح الفيلي شهادة جنسية مؤشر عليها انه مواطن من الدرجة الثانية وانه تبعية.

وتولي صحيفة "باس" الشأن الاقتصادي اهتماماً خاصاً، واشارت الى ان اقليم كردستان يسعى الى الاستفادة من النفايات والفضلات التي تجمع من المدن لانتاج الكهرباء. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة البلديات فرهاد محمد ان لدى الوزارة مقترح لشركة بريطانية بهذا الخصوص، واضاف انه وفقا لهذا المقترح فان هذا البرنامج سينفذ في مدينة السليمانية حيث من المتوقع ان ينتج المشروع 29 ميغاواط من الكهرباء. واضافت الصحيفة ان العقبة الوحيدة امام الشروع في هذا المشروع هو مطالبة الشركة المنفذ ببيع الكهرباء المنتجة الى الحكومة.

وتكشف الصحيفة ايضاً عن ان شركة فولفو السويدية وقعت عقدا مع شركة عراقية لادخال احدث الموديلات من سيارات الفولفو الى اقليم كردستان، فضلا عن افتتاح فرع للشركة في اربيل واضافت الصحيفة ان الشركة وقعت العقد مع شركة زم زم العراقية حيث ستدخل بموجبه ألف شاحنة فولفو الى الاقليم لاستخدامها في قطاعات النقل والبناء وجمع النفايات.

صحيفة كردية: إتفاق كردي مع إيران أنهى القصف الحدودي
XS
SM
MD
LG