روابط للدخول

صحيفة بغدادية: منع دخول ثلاثة نواب أميركيين من دخول العراق


عناوين الصفحات الاولى للصحف البغدادية كانت تترقب اجتماع قادة الكتل السياسية او كما سميت بـ"قمة طالباني"، إلا انها اختلفت في درجة تفاؤلها بنتائج هذا الاجتماع، فصحيفة "المدى" ترى انه يحتمل كل التوقعات، اما "المشرق" فاشارت الى ان التصريحات المتشجنة وغياب التوافقات قد تطيح بآمال هذه القمة. ومن جهة آخرى كان المشهد الامني حاضراً ايضاً في عناوين صحف الثلاثاء في اشارة الى الهجوم المسلح الذي تعرض له مركز شرطة البغدادي في محافظة الأنبار.

في سياق آخر نشرت صحيفة "المدى" ما كشف عنه المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ، من ان مجلس الوزراء اصدر قراراً بمنع دخول ثلاثة من أعضاء الكونغرس الأميركي إلى العراق على خلفية لقائهم زعيم هيئة علماء المسلمين حارث الضاري. وفي تصريح خص به الصحيفة وصف الدباغ هذا اللقاء بأنه إساءة للعملية السياسية في العراق وان الحكومة تقف بالضدّ منه. مشيراً الى ان الحكومة أعطت إشعاراً إلى جميع المطارات في البلاد بمنع استقبالهم.

في حين تحدثت صحيفة "الدستور" عن تأكيد مصادر سياسية رفيعة المستوى في القائمة العراقية بشأن وجود صراع حاد على زعامة القائمة بين زعيمها الحالي اياد علاوي ورجل الاعمال خميس خنجر الذي يمولها.. اذ اشارت مصادر مطلعة للصحيفة الى ان الاجتماعات التي عقدتها كتلة "العراقية البيضاء" مع خنجر مؤخراً كشفت المستور على الصراع الخفي من اجل الزعامة، مؤكدة ان خنجر يعتبر حظوظ علاوي ضئيلة على رئاسة الوزراء مستقبلاً، وبالتالي يمكنه الخروج من العراقية معززاً مكرماً بدل ان يصدر امراً من قادة القائمة بابعاده. وتضيف المصادر نفسها ان هناك تحركات تجري بسرعة لتشكيل تحالف سياسي كبير برئاسة خنجر لخوض انتخابات الاقضية والنواحي ليكون بديلاً شعبياً عن القائمة العراقية.

وفي الشأن الاقتصادي تقول جريدة "الصباح" ان ايرادات تصدير النفط الخام منذ مطلع 2011 قد تجاوزت الـ 60 مليار دولار. فيما تنقل صحيفة "العالم" عن شركة المسح الجيولوجي والتعدين، أن أغنى المحافظات العراقية في مجال الثروات المعدنية هي الأنبار وإقليم كردستان، مع وجود كميات جيدة منها في نينوى والنجف الأشرف والمثنى وواسط. وتنقل جريدة "الصباح الجديد" عن رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي قوله ان مشروع ماء الرصافة الكبير في مكانه الحالي يَحرم مدينة بغداد من استغلال 20 بئراً للنفط.

صحيفة بغدادية: منع دخول ثلاثة نواب أميركيين من دخول العراق
XS
SM
MD
LG