روابط للدخول

صحيفة عربية: القوات الأميركية في العراق ستتحول الى مدنية


تنقل صحيفة "البيان" الاماراتية تأكيد الناطق باسم القوات الأميركية في العراق اللواء جيفري بيوكانن أن لا اتفاق جديداً تم التوصل إليه حتى الآن بخصوص المناقشات التي يجريها ساسة العراق مع الولايات المتحدة حول مستقبل التدريب العسكري لقوات الأمن العراقية. غير ان بيوكانن وفي تصريح للصحيفة الاماراتية اشار الى ان القوات الأميركية ستتحول إلى بعثة مدنية قوية تحت قيادة وسلطة السفير الأميركي بحلول نهاية هذا العام. ونوّه الناطق باسم القوات الأميركية في العراق إلى أن الجماعات المدعومة من إيران تشكل خطراً كبيراً على الحالة الأمنية، كما لفت الى عدم وجود تغيير في قدرة المقاتلين الأجانب على العبور من الحدود السورية منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا.

وتقول صحيفة ا"لشرق الاوسط" ان قيادياً في القائمة العراقية أفاد بان زعيم قائمتهم اياد علاوي سيحضر اجتماع قادة الكتل الذي سيعقد في منزل الرئيس جلال طالباني، موضحاً ان طروحاتهم ستكون ايجابية. هذا وتشير الشرق الاوسط نقلاً عن مصادر مطلعة الى ان طالباني يدرس حالياً مشروع مبادرة سيطرحها في الفترة المقبلة لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها مشكلة كركوك، وذلك تزامناً مع انهماك وفد إقليم كردستان حالياً في جمع الملفات المتعلقة بالمحادثات السياسية التي سيجريها في بغداد مع كبار قادة الدولة والمرجعيات الدينية في النجف الأشرف.

على صعيد آخر اوردت صحيفة "عالم اليوم" الكويتية ان وثيقة نشرت على الموقع الالكتروني "ويكيلكس" كشفت عن أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان قد اجتمع مع ولديه عدي وقصي وصهره حسين كامل لوضع خطة لضرب الثوار الشيعة عام 1991. وبينت الوثيقة أن عدي طلب من حسين كامل أن تضرب جميع المناطق في كربلاء دون الرجوع إلى صدام. واشارت الوثيقة الى ان حسين كامل وبعد اصدار الاوامر بضرب قبة الإمام الحسين اراد ان يطمئن من ضرب القبة بعد أن طلب طائرة سمتية وشاهد ثقوب القذائف تطالها. مضيفة الصحيفة (نقلاً عن وثيقة وكيليكس) ان صدام حسين قد ابلغه بانه سوف يتم تكريمه من قبل القيادة.

صحيفة عربية: القوات الأميركية في العراق ستتحول الى مدنية
XS
SM
MD
LG