روابط للدخول

صحيفة كردية: لجنة النزاهة في برلمان كردستان شكلية تماماً


لا تزال زيارة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى السليمانية وكرميان تشغل مساحة من اخبار الصحف الكردية، اذ اشارت صحيفة "جتر" في صدر صفحتها الاولى الى ان عدم لقاء بارزاني بالعديد من الاحزاب الكردستانية في السليمانية اثار قلق تلك الاحزاب. ونقلت الصحيفة عن سكرتير عام حزب كادحي كردستان قادر عزيز قوله ان بارزاني اراد ان يظهر للمالكي وحدة الصف الكردستاني، لكن وحدة الصف هذه لا يمكن ان تكون بهذا الشكل، فيما قال عضو قيادة الحركة الاسلامية الكردستانية عرفان احمد للصحيفة ان عدم اشراك حركته في اجتماع منتجع صلاح الدين للاحزاب والقوى السياسية الكردستانية الاخير مثار تساؤل من قبل الحركة ومبعث قلق كبير.

وتفيد صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة الى ان الاجتماع الذي جرى بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني وزعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى اثناء زيارته الى السليمانية ادى الى تقسيم الحركة الى ثلاث اقسام. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان حالة من الشك وعدم الرضا ساد صفوف الحركة وجماهيرها بعد هذا اللقاء. واضافت الصحيفة ان مصطفى اجتمع باكثر من 400 كادر وناشط من الحركة واكد لهم ان اللقاء كان لفتح باب العلاقة بين الحركة ورئاسة الاقليم.

وتكتب صحيفة "روداو" في عنوانها الرئيس ان احدى كبرى شركات بيع السيارات في اربيل اعلنت افلاسها على خلفية ديون للاهالي والشركات. واضافت الصحيفة ان شركة محمود لبيع السيارات اعلنت عبر مسؤول الاعلام فيها انها ستغلق ابوابها بعد ان استوردت اعداد كبيرة من السيارات غالية الثمن والتي انخفضت اسعارها لاحقاً، ما ادى الى خسارة كبيرة للشركة بلغت 15 مليون دولار، مؤكداً ان الشركة ستعيد اموال المواطنين التي بذمتها. واضاف مسؤول الاعلام ان الشركة تدين لتجاراردنيين بمبالغ كبيرة على خلفية استيرادها سيارات بالاقساط.

وتقول صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان لجنة النزاهة في برلمان اقليم كردستان باتت شكلية تماماً، وان عدد اعضائها تراجع الى اربعة فقط بعد ان كان من المفروض ان يكون عشرة. ونقلت الصحيفة عن عمر عبد العزيز عضو اللجنة قوله ان عدداً من اعضاء اللجنة انسحبوا من عضويتها، وان عدد الباقين بات لا يسمح بعقد اجتماعات، لان ذلك يتطلب نصاباً يبلغ 6 اعضاء في حده الأدنى، واضاف ان الاعضاء المستقيلين لم تقبل رئاسة البرلمان استقالتهم لكي يجري استبدالهم، ولذلك فان على رئاسة البرلمان اما قبول الاستقالات او رفضها.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان وزير الصحة في اقليم كردستان طاهر هورامي اعلن عن اكتشاف 18 حالة اصابة بالايدز في الاقليم لحد الان، وان هذا الرقم يبعث على الاعتقاد بخطورة الوضع وامكانية توسعه في السنوات المقبلة واضاف هورامي الى ان اربعة من المصابين ال 18 قد قضوا تحت تأثير المرض, واشار الوزير الى ان العام الماضي لم يشهد سوى اكتشاف حالتين فقط مقارنة بهذا العام واكد ان المصابين هم من الكرد ومن سكان اقليم كردستان.

صحيفة كردية: لجنة النزاهة في برلمان كردستان شكلية تماماً
XS
SM
MD
LG