روابط للدخول

صحيفة بغدادية: وثائق ومخطوطات مهمة أخذت عام 2003


تترقب عناوين الصحافة البغدادية زيارة الوفد الكردستاني الى بغداد، محاولة التنبؤ بنتائجها، فجريدة "الصباح الجديد" تعتبر تأخر وصول الوفد الكردي تعزيزاً للشك بنجاح طاولة رئيس الجمهورية. في حين ان صحيفة "المدى" لا ترى النجاح لهذه الزيارة في ظل تصاعد وتيرة التصريحات، لا سيما بين ائتلافي دولة القانون والكتل الكردستانية.

في سياق آخر اوردت بعض الصحف خبر اعلان ايران وعلى لسان قائد قوات حدودها عن الانتهاء من نصب الدعامات الحدودية بين ايران والعراق. وتشير صحيفة "المشرق" في هذا الخبر الى غياب رأي الجهة المسؤولة في الحكومة العراقية، وانفراد إيران بالإعلان عن إمكانية انتهائها من ترسيم الحدود في غضون سنة من الآن. وترى الصحيفة من جهتها ان المنطق البروتوكولي يستلزم صدور الإعلان عن الطرفين، نظراً لوجود لجنة مشتركة.

تتحدث صحيفة "العالم" عن نظام التصويت الالكتروني في مجلس النواب مشيرة الى مرور شهور طويلة على اكتماله، غير ان الجميع مترددون في استخدامه، كما يبدو ، ولايزال اعضاء البرلمان يرفعون ايديهم ويجري احصاؤهم يدوياً حين التصويت على قرار ما. فما يقوله النواب (بحسب الصحيفة) هو ان زعماء الكتل يخشون ان يتمرد اعضاء قوائمهم وان يصوتوا خارج رأي الكتلة، حين يتاح تصويت الكتروني سري على مشاريع القوانين. وفي هذا السياق ايضاً يؤكد مصدر برلماني في حديثه للصحيفة ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي هو الآخر قد كان مصمماً حين تسلمه رئاسة البرلمان على اعطاء الحرية الكاملة للنواب عبر اختيار التصويت الالكتروني، إلا انه لم يستطع تحقيق الامر خاصة وان قادة الكتل وهو من ضمنهم يعتقدون بان استقرارهم يكمن في سيطرتهم على اعضاء قوائمهم، الامر الذي يهدد قوتهم اذا ما تم اعتماد التصويت الالكتروني.

وفي الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان يقول مدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية التابعة لوزارة الثقافة سعد اسكندر ان هناك العديد من الكتب والوثائق والمخطوطات العربية المهمة قام الجانب الاميركي باخذها عام 2003، مؤكداً في تصريحه للصحيفة لجوءهم الى جميع الوسائل القانونية ومنها المحاكم الدولية لاسترداد تلك الوثائق. كما بيّن مدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية ان الارشيف اليهودي قد تم حسمه وسيقوم الجانب الاميركي باعادة 50% من المخطوطات غير المتضررة.

صحيفة بغدادية: وثائق ومخطوطات مهمة أخذت عام 2003
XS
SM
MD
LG