روابط للدخول

قراءة في صحيفتي هوال وهولير


اولت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة اهتماما بالالوية الامنية التي يتم تشكيلها في كركوك، اذ نقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية وصفتها بـ"الرفيعة المستوى" في وزارة الدفاع العراقية ان المالكي شكل مؤخرا قوة باسم الواء 57 وهي خطوة قالت الصحيفة انها تضاف الى خطوات سابقة قام بها المالكي من اجل السيطرة على مفاصل القوات الامنية والعسكرية، بعد ان احكم قبضته على جهاز المخابرات والاستخبارات العسكرية.

هوال وفي الملف نفسه قالت ان قوة الاسايش التركمانية التي يجري تشكيلها في كركوك ستعمل تحت امرة دائرة الامن الوطني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر امنية في مديرية شرطة محافظة كركوك ان الموافقات الاصولية قد تم اصدارها مؤخرا حول موضوع تشكيل قوة امنية تركمانية خاصة لحماية الشخصيات والقيادات التركمانية.

واضافت ان القوة الجديدة تضم 150 عنصرا يشرف عليها العميد ياوز عادل عز الدين وهو ضابط تركماني خدم في الجيش العراقي السابق. واشارت الصحيفة الى ان هذه القوة ستكون تابعة لدائرة الامن الوطني العراقي فيما تتولى قوات الامن الكردية الاشراف على تدريبها.

في شأن اخر تناولت هوال سعي قيادات بعثية لعقد اكبر مؤتمر لها في مدينة اسطنبول التركية. ونقلت الصحيفة عن مصادر خبرية مقربة من الخارجية التركية ان العديد من الشخصيات والقيادات العراقية قد التمست من الحكومة التركية السماح لقيادات بعثية تسهيل عقد مؤتمر لها في تركيا وان الحكومة التركية اشترطت مشاركة اطراف من الحكومة العراقية في المؤتمر. واضافت ان الاجهزة الامنية التركية رصدت خلال الاشهر السبعة الماضية وصول العشرات من القيادات البعثية الى اسطنبول من سفراء سابقين وقادة عسكريين واعلاميين قادمين من سوريا واليمن والاردن ومن داخل العراق ايضا.

الى صحيفة هوليراليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق والتي قالت ان اربيل لا تزال تعاني من مخلفات حرق الفضلات الطبية وتأثيراتها على البيئة. واضافت الصحيفة ان المستشفيات الحكومية تملك محارق قديمة زودت بها قبل 30 عاما وان الدخان المنبعث منها بات مصدر قلق لمدينة يبللغ تعداد سكانها مليون نسمة. واشارت الصحيفة ان شراء محرقة متطورة وحديثة لا يكلف اكثر من 50 الى 100 الف دولار .ونقلت الصحيفة عن مديرة الخدمات في مستشفى الولادة قولها ان محرقة المستشفى تعمل من الساعة السابعة صباحا الى السابعة مساءا وانها باتت تزعج المواطنين ممن يسكونون قرب المستشفى بدخانها وروائحها.

هولير وفي خبر اخر نقلت عن مدير عام الطرق والاعمار في محافظة السليمانية قوله ان الشركة التركية التي اوكلت لها مهمة تنفيذ شروط السلامة في نفق ازمر اطول نفق جبلي في السليمانية تعملت بشكل بطيء ومتردد ما خلق عددا من المشاكل في مدة ونوع التنفيذ . واضافت الصحيفة ان الشركة التركية استلمت مقاولة تنفيذ نظام تبديل الهواء في داخل النفق اضافة الى نظام اطفاء الحرائق والاضاءة بمبلغ قدره 7 مليون و839 الف دولار وان مدة العمل لا يجب ان تتجاوز ال 240 يوما ولكن اكثر من سنة مضت دون ان تنفذ الشركة الاجزءا بسيطا من عملها.

قراءة في صحيفتي هوال وهولير الصادرتين بالكردية
XS
SM
MD
LG