روابط للدخول

وزارة النقل تبدأ تنفيذ تتفيذ المرحلة الاولى من ميناء الفاو الكبير


ناقلة حاويات في ميناء أم قصر العراقي

ناقلة حاويات في ميناء أم قصر العراقي

أعلنت وزارة النقل العراقية أنها اتفقت مع وزارة المالية لتخصيص مبلغ 95 مليون يورو ضمن موازنة العراق للعام المقبل للشروع في بناء كاسر الامواج لمشروع ميناء الفاو الكبير.

وقال وكيل وزير النقل للشؤون الفنية بـنـﮕين ريكاني في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر ان الوزارة باشرت فعلا بالمرحلة الاولى من مشروع ميناء الفاو الكبير من خلال البدء بتعبيد الطرق الواصلة الى الموقع، والاتفاق مع وزارة الدفاع على تطهير الساحل من الألغام، وباشرت ايضا عملية المسوحات البحرية، مؤكدا ان التخصيصات البالغة 95 مليون يورو هي لبناء كاسر الامواج فقط وليس لكل المرحلة الاولى.

الى ذلك اعتبر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي عامر الفايز شروع وزارة النقل في تنفيذ المشروع خطوة ايجابية، على الرغم من تاخرها، مضيفا ان البدء بهذا المشروع "سيضغط باتجاه ان ينفذ المشروع في موعده المحدد".

لكن وزير النقل السابق عامر عبد الجبار الذي يقود حملة واسعة للضغط على الجانب الكويتي لايقاف تنفيذ مشروع ميناء المبارك الكبير، اماط اللثام عن مشروع جديد بامكانه ان يسهل كثيرا عملية بناء ميناء الفاو الكبير، وذلك بتخصيص دولار واحد من كل برميل نفط للمشروع، ورصد مبالغ جديدة ضمن تخصيصات مدينة البصرة من ميزانية البترودولار تكون خاصة بالميناء.

يذكر حجر الأساس لمشروع يناء الفاو الكبير كان وضع في نيسان2010 أي قبل عام من إعلان الكويت اقامة مشروع ميناء مبارك الكبير، ومنذ ذلك التاريخ والعراق لم يتخذ أي خطوة على طريق تنفيذ مشروع الميناء الطموح.

وزارة النقل تبدأ تنفيذ تتفيذ المرحلة الاولى من ميناء الفاو الكبير
XS
SM
MD
LG