روابط للدخول

بالقصيدة تسمو الحياة...وبها بدأ مهرجان المتنبي التاسع


ضريح المتنبي في النعمانية

ضريح المتنبي في النعمانية

تحت شعار "بالقصيدة تسمو الحياة"انطلقت فعاليات مهرجان المتنبي التاسع الذي تنظمه وزارة الثقافة العراقية بالتعاون مع اتحاد الادباء في الكوت ومحافظة واسط.

وقال حيدر جاسم محمد معاون محافظ واسط للشؤون الثقافية في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر أن المهرجان الذي سيستمر يومين يتضمن قراءات شعرية وجلسات نقدية وفعاليات فنية لتجسيد عظمة الشاعر ابو الطيب المتنبي.

واوضح القاص اسماعيل سكران الوائلي رئيس اتحاد ادباء الكوت اننا "نسعى لكي يكون المهرجان ردا على الارهاب، ومغتالي الكلمة والقصيدة، واصرارا على الابداع والتألق".

واضاف الوائلي ان المهرجان يتضمن فعاليات وانشطة ادبية وفنية مختلفة منها: الاوبريت الغنائي: (صقر القريض)، ومسرحية: (طريد الازمنة)، ومعرضان احدهما للتعريف بمشاريع اعادة الاعمار في المحافظة، والثاني مكرس لاعمال نخبة من فناني وفنانات المحافظة، وهناك جلسات نقدية وشعرية حول منزلة ابي الطيب المتنبي، كما يقدم اكاديميون من جامعة واسط أربعة بحوث عن الشاعر المتنبي، وشعر الفروسية في الادب العربي، كما ستقدم قراءات شعرية عند ضريح الشاعر في مدينة النعمانية (40كلم شمال الكوت).

وفي ختام فعاليات المهرجان سيتم توزيع دروع الابداع، وشهادات تقديرية على رموز الثقافة العراقية الذين شاركوا في المهرجان وممثلي مؤسسات حكومية وغير حكومية.

يذكر ان مهرجان المتنبي تقليد سنوي تقيمه وزارة الثقافة العراقية بالتعاون مع اتحاد الادباء في الكوت ومحافظة واسط ويشارك فيه عدد كبير من الشعراء بقصائدهم المكرسة لابداع المتنبي.

بالقصيدة تسمو الحياة...وبها بدأ مهرجان المتنبي التاسع
XS
SM
MD
LG