روابط للدخول

اسباب تصدع مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية


مؤتمر اعلان النجف عاصمة للثقافة الاسلامية - من الارشيف

مؤتمر اعلان النجف عاصمة للثقافة الاسلامية - من الارشيف

بينما لم يبق إلاّ ثلاثة اشهر على بدء فعاليات مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية، بدأت اللجان التحضيرية للمشروع تتصدع سواء بالانسحابات، أو بالتراشق الكلامي وتبادل الاتهامات بالفساد بين اعضائها من الاشخاص والجهات السياسية والرسمية الممثله فيها، ما يلقي المزيد من الشك والارباك على هذا المشروع الثقافي الدولي الكبير.

ويلاحظ ان الخلافات هي بين جهات سياسية وتدور حول شبهات بفساد مالي، لاعلاقة لها من قريب او بعيد بالشأن الثقافي، الذي هو موضوع المشروع.
جابر الجابري


وقد إنضم الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري الى المؤكدين وجود عمليات فساد مالي مارستها جهات وليس افرادا، كما صرح لاذاعة العراق الحر داعيا البرلمان الى فتح ملفات المشروع ومحاسبة المقصرين.

وأكد الجابري ان اساس كل المشاكل في مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية هو سحب صلاحيات الادارة والصرف من وزارة الثقافة، صاحبة الاختصاص، ومنحها الى الحكومة النجف المحلية، وهو اجراء وصفه بـ"الخطيئة الكبيرة".

وعلى الرغم من التحفظات، والاقرار بوجود الاخطاء، التي حصلت إلا ان الجابري دعا المنسحبين من لجان التحضير للمشروع الى العودة السريعة "والمساهمة في انجاح هذه المشروع الثقافي المهم".

الوسط الثقافي يتابع باهتمام ما يجري في كواليس التحضير لمشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية 2012 وكذلك مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 مثلما يتابع عملية عزله بالكامل عن خطط الاعداد للمشروعين كما يقول رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب فاضل ثامر .

واعتبر فاضل ثامر ما يحصل في التحضير لمشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية نتاجا طبيعيا لهيمنة الكتل والتيارات السياسية على لجان المشروع.

اسباب تصدع مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية
XS
SM
MD
LG