روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


تناولت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان التقرير الذي اصدره معهد كردستان لحقوق الانسان والذي شدد فيه على الحاجة الى انتشار قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها.

وحذر التقرير من استمرار التهديدات الارهابية للعوائل الكردية واجبارها على ترك مناطقها واضاف ان عمليات تعريب هذه المناطق التي كان النظام السابق يقودها لم تتوقف بل انها في تصاعد كبير وان عدد المواطنين الذين قتلوا في هذه المناطق منذ عام 2003 بلغ 555 شخصا بينهم 480 كرديا.

وفي خبر آخر قالت الصحيفة ان مشكلة الاطباء الضربين في اربيل في طريقها للحل، إذ اعلن وزير الصحة طاهر هورامي ان حكومة الاقليم ستلبي كل مطالبهم وانه ينتظر ان ينهي المضربون اضرابهم.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة خالص قادر ان الوزير وعد بتلبية مطاليبهم كلها وان المطاليب الانية سوف تنفذ فورا فيما سيجري العمل على تنفيذ بقية المطاليب التي تتطلب بعض الوقت وبعض الاجراءات.

ئاسو كتبت ايضا ان مديرية كمارك السليمانية وفرقها الجوالة حجزت 200 الف لتر من مادة الايثر في قرية (هوانه) التي تستخدم لتحسين البنزين العادي، والتي تؤدي الى الحاق اضرار كبيرة بمحركات السيارات. ونقلت الصحيفة عن وزارة المالية ان هذه المادة ادخلت الى الاقليم على انها (كحول).

وكتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء العراقي قد اجتمع الاربعاء مع ممثلي الكرد في البرلمان والوزراء الكرد في بغداد واكد على الرؤية التي تنظر بها القيادة الكردية الى الاوضاع وتقييمها الراهن لها والتفاهمات الداخلية بين الاحزاب السياسية الكردستانية وتحديد المواقف ازاء القضايا العالقة بين اقليم كردستان وبغدادوبالاخص موضوع تطبيق المادة 140 .

الى ذلك كتبت صحيفة كوردستاني نوى الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء العراقي الذي جرى الثلاثاء ناقش موضوع المادة 140 والمناطق المتنازع عليها.

ونقلت الصحيفة عن خير الله حسن وزير التجارة العراقي قوله ان العديد من الوزراء اظهروا موقفا ايجابيا داعما لتطبيق المادة 140 وان من المقرر ان يجري التصويت خلال الاسبوعين المقبلين على حل قرارات مجلس قيادة الثورة ولجنة شؤون الشمال المنحلين.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان الطائرات التركية قامت الاربعاء باختراق المجال الجوي العراقي في اقليم كردستان وقصفت عددا من المناطق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية قولها ان الطائرات التركية قصفت مناطق في ناحية سيدكان بمحافظة اربيل وان القصف استمر اكثر من نصف ساعة .

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG