روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


اشارت صحيفة المدى الى تباين آراء الكتل السياسية حول تقرير مجموعة الأزمات الدولية الذي وصف مؤسسات الدولة العراقية بالضعيفة وانها تشجع الفساد.

واعتبر البعض، بحسب المدى ان التقرير سيضعف من هيبة الدولة العراقية ويساعد على تدخل جهات دولية في الشأن العراقي، بينما كان هناك من تحدث عن واقعية التقرير باعتباره قد شخّص مكامن الخلل بصورة مهنية.
والى صحيفة الدستور التي قالت في افتتاحيتها إن مجموعة الازمات الدولية وضعت اصبعها على العلة في اشارة من الصحيفة الى حديث التقرير عن ضعف مؤسسات الدولة.

وجاء في الافتتاحية ايضاً بانه ليس امامنا الا الاقرار بما أوردته المجموعة الدولية للازمات، وما علينا الا أن نبدأ بشكل جدي في مناقشة تشخيصاتها لواقع الحال من دون أن نشرع بكيل الشتائم لها واتهامها بالتآمر على العراق وقياداته.
وفي خضم الحديث عن جاهزية القوات الامنية العراقية مع اقتراب موعد الانسحاب الامريكي، اشارت صحيفة العالم الى تحفظات ضابط رفيع في وزارة الداخلية، دون الكشف عن اسمه، بشأن الاعداد الهائلة لمنتسبي وزارته، موضحاً ان المعايير العالمية تقتضي وجود شرطي واحد لكل 450 مواطنا او 150 حسب الدول واستقرارها، اما في العراق فهناك شرطي او رجل أمن لكل 25 عراقياً، معتبراً ان هذه النسبة كارثية وقد خرقت كل المقاييس العالمية.
وكشف مسؤولون امنيون للصحيفة ان هروب الجنود والشرطة من الخدمة يتزايد في المناطق الساخنة، بينما يظل بدرجات معقولة في المناطق المستقرة من البلاد، مشيرين الى ان مفهوم التخلف عن الخدمة صار يعني حالياً "فسخ عقد العمل" من طرف واحد ولا تترتب عليه عقوبات سوى انهاء الخدمة.
اما على صعيد القطاع السياحي فنطالع في جريدة الصباح ما افاد به مدير قسم سياحة محافظة ذي قار اسعد حسين في تصريح للصحيفة من ان مجموعة سياحية فرنسية ستصل يوم الخميس الى المحافظة. وقال حسين ان المجموعة السياحية ستمضي ثلاثة ايام، لتقوم بجولة في مدن ومواقع في الناصرية من بينها اور ولكش ولارسا ومدينة الشطرة ومناطق اهوار ذي قار.

قراءة في صحف صادرة في بغداد
XS
SM
MD
LG