روابط للدخول

عقد نهائي لإستثمار حقل عكاز الغازي في الأنبار


وزارة النفط العراقية

وزارة النفط العراقية

في خطوة قد تغير من مسارات الاستثمارات الغازية والنفطية في محافظة الانبار، صادق مجلس الوزراء اخيرا على عقد تطوير حقل عكاز الغازي، بعد ان شهدت محاولات اقراره الكثير من السجالات والاعتراضات من قبل أعضاء في مجلس محافظة الانبار.

وتستعد وزارة النفط لتوقيع العقد بشكل نهائي مع شركة كوكاز الكورية التي فازت باستثماره ضمن جولة التراخيص الثالثة على ان يكون التوقيع مع شركة كوغاز الكورية في 13 تشرين الاول من العام الحالي.
وكشف المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث للصحفيين ان مجلس الوزراء صادق على العقد الخاص بتطوير حقل عكاز الغازي بعد ان تم توقيعه بشكل اولي مع وزارة النفط العراقية.

وكان ائتلاف مكون من شركة كوغاز الكورية وكاز الكازاخستانية قد فاز بتطوير الحقل بعد تقديم عطاء تضمّن كلفة إنتاج البرميل المكافئ 5.50 دولاراً، وبقدرة إنتاجية تبلغ 400 مقمق، وباستثمار ما لا يقل عن 25 مليار دولار خلال 13 عاماً للوصول إلى ذروة الإنتاج من الحقل.

ويبيّن وزير النفط الاسبق ابراهيم بحر العلوم ان هذا العقد يعد من اهم العقود التي سيوقعها العراق في مجال الاستثمار الغازي، باعتبار ان حقل عكاز هو الاكبر في العراق، وبموجب هذا العقد سيكون باستطاعة العراق انتاج الغاز الحر او الجاف الذي سيستخدم في تزويد المحطات الكهربائية بالوقود، مشيرا الى ان عائدات هذا العقد ستوفر مبالغ كبير لمحافظة الانبار ضمن ميزانية "الغازودولار" ويمكن لها استخدامها في تطوير البنى التحتية للمحافظة.

وفيما دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الشركات النفطية المستثمرة في العراق الى تطوير اعمالها وزيادة مشاريعها الاستثمارية النفطية خلال لقائه مدير شركة ايني الايطالية التي سبق وان فازت بعدد من العقود النفطية، اعلن مجلس محافظة الانبار عن انتهاء جميع الخلافات التي كانت تقف حجر عثرة امام اتمام العقد، اكد نائب رئيس مجلس محافظة الانبار سعدون عبيد شعلان ان لا خلافات حول تنفيذ هذا العقد، مشيراً الى ان عائدات المحافظة من الغازودولار سيتم صرفها لمشروع محطة هيت الحرارية التي من المفترض ان تزود العراق باكثر من 1800 ميغاواط من الكهرباء.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

عقد نهائي لإستثمار حقل عكاز الغازي في الأنبار
XS
SM
MD
LG