روابط للدخول

دعوة لتشكيل إتحاد للمدافعين عن حقوق الإنسان


جانب من مؤتمر الدفاع عن المدافعين عن حقوق الإنسان في أربيل

جانب من مؤتمر الدفاع عن المدافعين عن حقوق الإنسان في أربيل

يناقش مؤتمر في اربيل فكرة انشاء اتحاد للدفاع عن المدافعين عن حقوق الانسان في العراق.
المؤتمر الذي يشارك فيه ناشطون واعلاميون وحقوقيون ومختصون من مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، يموله الاتحاد الاوروبي وتنفذه منظمة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، ومكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع (يونوبس) ومكتب حقوق الانسان في اليونامي وبمساعدة من كل من منظمة (أناس في حاجة) وجمهورية التشيك ومنظمة هاريكار غير الحكومية.

ويقول معاون مدير عام المركز الاعلامي في وزارة حقوق الانسان العراقية اياد خضر ان انشاء الاتحاد خطوة ويجب ان تشملها خطوات اخرى، فالذي يدافع عن المدافعين عن حقوق، انما يسير بالشكل الصحيح وينشر ثقافة حقوق الانسان بدون اي انتهاكات.
ولفت خضر الى ضرورة تشريع قوانين تخص المدافعين عن حقوق الانسان في العراق، مؤكداً ان عمل الاتحاد لن يتعارض مع عمل وزارته في حال تشكيله.

وتباينت آراء المشاركين في المؤتمر حول اهمية تشكيل اتحاد للدفاع عن المدافعين عن حقوق الانسان في العراق، ويرى الاعلامي والناشط سلام خالد ان هناك ضرورة في وجود من يراقب تنفيذ التشريعات الدستورية في مجال حقوق الانسان، مشيرا الى اهمية اناطة هذه المسوؤلية الى اتحاد يدافع عنهم، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"بما انه هناك حراك جماهيري وشعبي منظم من قبل منظمات المجتمع المدني في العراق، فيجب ان يكون هناك مختصون من اعلاميين وقانونيين للدفاع عن حقوق الانسان، وهناك تشريعات في الدستور العراقي عن حقوق الانسان، فيجب ان يكون هناك من يراقب تطبيق هذه التشريعات، لان هناك من المدافعين في مجال حقوق الانسان يتعرّضون الى انتهاكات.

ويرى حسام عبد الله، من رابطة التاخي والتضامن الايزدية، ان المدافعين عن حقوق الانسان لم يصبحوا لحد الان قوة مؤثرة وفعالة في المجتمع العراقي، واضاف :
"انشاء اتحاد خطوة في الاتجاه الصحيح ولكن هل نحن اليوم بحاجة الى تشكيل تجمعات جديدة، أم ان فكرة حقوق الانسان بحاجة الى بلورة اكثر؟ لاننا لحد الان لم نستطيع ان نكوّن قوة في المجتمع العراقي، ونحن نشهد اليوم تحوّلات عديدة في المنطقة العربية، وكلها جاءت من قبل الشباب الداعين الى الدفاع عن حقوق الانسان" .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

دعوة لتشكيل إتحاد للمدافعين عن حقوق الإنسان
XS
SM
MD
LG