روابط للدخول

أسماك عراقية تباع الى صيادين كويتيين


مرفأ صيد الأسماك في قضاء الفاو

مرفأ صيد الأسماك في قضاء الفاو

يقول صيادون عراقيون انهم يبيعون عشرات الأطنان شهرياً من الأسماك التي يصطادونها في المياه الاقليمية العراقية الى صيادين كويتيين.
ويذكر الصياد هاشم جواد في حديث لـ"إذاعة العراق الحر"، إن عمليات البيع تتم بشكل غير قانوني وفي مناطق حدودية نادراً ما تتواجد فيها دوريات من القوات البحرية العراقية والكويتية.

ويحذر رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة محمود المكصوصي من تفاقم هذه الظاهرة لما لها من تأثيرات سلبية على الاقتصاد المحلي، داعياً القوة البحرية العراقية الى التعامل بحزم مع الصيادين العراقيين الذين يبيعون صيدهم الى نظرائهم الكويتيين بدل نقله الى الأسواق المحلية.

ويؤكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس المحافظة علي غانم المالكي إن عمليات بيع الأسماك تتم عادة داخل المياه الاقليمية الكويتية، وأشار الى أن قيادة عمليات البصرة شخصت مؤخراً تلك الظاهرة وحذرت الصيادين المخالفين من تعرضهم الى الاعتقال والمحاكمة بتهمة التهريب.

يذكر أن المئات من سكان قضاء الفاو الذي يقع أقصى جنوب البصرة يمتهنون الصيد البحري، ويضم القضاء مرفأ مخصصاً لرسو وإقلاع سفن الصيد، والتي لايزيد عددها حالياً عن 500 سفينة صغيرة الحجم، بعد ان كان عددها أكثر من 6000 خلال سبعينات القرن الماضي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

أسماك عراقية تباع الى صيادين كويتيين
XS
SM
MD
LG