روابط للدخول

العراق يحظر دخول البضائع القادمة من اليابان


آثار التدمير على المفاعل رقم 4 في محطة فوكوشيما النووية اليابانية

آثار التدمير على المفاعل رقم 4 في محطة فوكوشيما النووية اليابانية

اعلن العراق فرض حظر على دخول السلع والبضائع القادمة من اليابان الى أراضيه، بعد مرور اكثر من ستة اشهر على تعرّض اليابان لامواج "تسونامي" وما نجم عنها من تسرب اشعاعي في محطة فوكوشيما النووية الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية، ادى الى حصول تلوث في بعض المنتجات الزراعية أعلن عنه مؤخراً بعد أن امتد الى مساحة واسعة من الاراضي اليابانية.

ويأتي هذا الاعلان في وقت بدأت فيه بعض دول العالم بمراجعة الحظر الذي سبق ان فرضته على البضائع اليابانية في اذار الماضي.. إذ كانت معظم دول العالم قد فرضت حظراً على استيراد البضائع اليابانية كاجراء احترازي، قبل ان تبادر اليابان نفسها الى الطلب بوقف دخول بضائعها الى اراضي تلك الدول مؤقتاً..

ويقول المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ان الاجراء العراقي جاء بناءً على طلب ياباني، مشيراً الى ان الإجراء ليس انفرادياً، بل يقع في اطار ذلك التحرك العالمي.
ويذكر الهنداوي انه بالرغم من تأخّر السلطات في فرض الحظر، الا ان جميع البضائع الداخلة الى العراق كانت قد خضعت الى فحص شامل في بلدان المنشأ، مشيراً الى انه لم يؤشر وجود أي مواد ملوثة فيها.

من جهته يقول المتحدث باسم وزارة البيئة مصطفى مجيد ان الفحص الاشعاعي الذي تجريه الوزارة على البضائع الداخلة الى العراق في الشهور الاخيرة لم تؤشر وجود مواد ملوثة فيها، مشيراً الى ان وزارة البيئة تتابع آلية فحص البضائع المستوردة الى العراق في بلدان المنشأ وهي تشدد باستمرار على ضرورة مراعاة الجوانب البيئية في ذلك الفحص.

يذكر ان تقارير صحفية اشارت قبل نحو شهرين الى دخول شحنة اطارات سيارات يابانية ملوثة بالاشعاع الى العراق، الا الهنداوي يقول ان متابعة الجهات الحكومية لهذا الخبر اثتبت انه عارٍ عن الصحة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

العراق يحظر دخول البضائع القادمة من اليابان
XS
SM
MD
LG