روابط للدخول

صحيفة كردية: حمايات المسؤولين في الإقليم 18 الف عنصر


ذكرت صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان عدد افراد حمايات المسؤولين في اقليم كردستان وصل الى 18 الف عنصر، وهو رقم كبير جداً اذا ما قورن بعدد افراد شرطة الطوارئ في مدينة اربيل الذي يصل الى 250 شرطياً فقط، بالرغم من ان هذه القوة تتحمل مهمة حماية ارواح المواطنين، واضافت الصحيفة ان اغلب افراد الحمايات المسجلين لدى المسؤولين هم اسماء وهمية او لا تعمل كحماية بالاساس.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن القنصل الفلسطيني في اربيل نظمي عرسان قوله في لقاء معها ان الفلسطينيين ذوي الاصول الكردية يشكلون نسبة 10% من سكان فلسطين، مشيراً الى ان هؤلاء الفلسطينيين لا يزالون ملتزمين بعاداتهم وتقاليدهم ويرتدون ازياءهم الشعبية ويسمون اولادهم وبناتهم باسماء كردية ايضا. وفيما يخص مصير فلسطين قال عرسان للصحيفة ان اعلان الدولة الفلسطينية سينهي الصراع العربي الاسرائيلي.

ونقلت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة عن مراقب سياسي اعتقاده ان الاجتماع المغلق الذي جرى بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني وزعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى يعتبر واحداً من الاحداث السياسية المهمة في الاقليم في الوقت الراهن، وانه يحرك العلاقات السياسية بين الاحزاب والقوى السياسية فيها. واشارت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان بارزاني كان قد اطلع طالبني شخصياً على اجندة زيارته قبل مغادرته الى الولايات المتحدة لكنه لم يدخل معه في التفاصيل، ومنها مسألة لقائه بنوشيروان مصطفى.

ونالت العقود النفطية في الإقليم كعادتها نصيباً وافراً في انباء الصحف الكردية اذ قالت الصحيفة ان شركة (DNO) النرويجية النفطية العاملة في اقليم كردستان العراق حققت ارباحاً بلغت 163 مليون دولار من آبار منطقة تاوكي النفطية، وكشفت الشركة ان انتاج النفط في ابار تاوكي تبلغ حاليا 55 الف بميل يوميا.

وتابعت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ملف زيارة وفد الاقليم الى بغداد وقالت ان وفداً حزبياً سيذهب الى بغداد لاجراء مباحثات بين الطرفين بخصوص المشاكل العالقة بينهما. واوضحت الصحيفة ان الوفد سيضم ممثلين عن حزبي السلطة برئاسة الملا بختيار وفاضل ميران.

صحيفة كردية: حمايات المسؤولين في الإقليم 18 الف عنصر
XS
SM
MD
LG