روابط للدخول

دعوات لسن قوانين تحد من ظاهرة الفساد


تظاهرة ضد الفساد في كربلاء

تظاهرة ضد الفساد في كربلاء

دعت منظمات مدنية مجلس النواب الى الاسراع في سن عدد من القوانين التي من شانها الحد من ارتفاع معدلات الفساد المالي والاداري المستشري في مؤسسات الدولة.

الدعوة جاءت على هامش ندوة اقامتها المنظمات المنضوية داخل فريق المراقبة والرصد لاداء الحكومة وبحضور عدد من المسؤولين في الحكومة العراقية وهيئة النزاهة العامة ومجلس محافظة بغداد.

وابدى عضو فريق المراقبة والرصد فليح الجواري ترحيبه بسن البرلمان العراقي قانون هيئة النزاهة والمفتشين العموميين، مشيراً الى ان ذلك سيسهم في الحد من عمليات الفساد، الا انه دعا ايضا الى تشريع قانون حق الحصول على المعلومة وتعديل بعض القوانين التي تعرقل عمل المؤسسات الرقابية للقضاء على ظاهرة الفساد في العراق.

من جهته اكد رئيس مركز رصد الفساد المالي والاداري عماد التميمي ان الفترة الماضية شهدت قيام فريق المراقبة والرصد برفد هيئة النزاهة والجهات الرقابية الاخرى بمعلومات مهمة عن عمليات فساد حصلت في مؤسسات الدولة، مشيراً الى ان الدوائر الخدمية والتسجيل العقاري ودوائر الضريبة كانت من اكثر المؤسسات الحكومية التي حصل فيها فساد.

الى ذلك دعا المفتش العام في وزارة الداخلية عقيل الطريحي المسؤولين في الحكومة الى ضرورة التعامل مع المعلومات المتوفرة لديهم بشفافية كبيرة وطرحها امام وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني من اجل التقليل من عمليات الفساد.

يذكر ان التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2011 وضع العراق في المركز الرابع ضمن الدول الاكثر فسادا في العالم، ويشهد العراق منذ شباط الماضي تظاهرات جابت أنحاء البلاد تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

دعوات لسن قوانين تحد من ظاهرة الفساد
XS
SM
MD
LG