روابط للدخول

صحيفة عربية: العراق لاستعادة موقعه كمنتج ومصدّر أول للتمور


المشهد الامني في العراق والتفجيرات التي شهدتها محافظة كربلاء صباح الاحد، كان في صدارة اخبار الصحف العربية المتعلقة بالشأن العراقي. وفي الاطار نفسه تحدثت صحيفة "عكاظ" السعودية عن اصابة نائب رئيس المحكمة الجنائية العليا المنحلة وقاضي التحقيق فيها منير حداد بجروح، إثر إطلاق مسلحين الرصاص على سيارته وسط بغداد. مذكراً الخبر بان القاضي حداد كان قد حقق مع الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وحضر عملية إعدامه.
وتوقفت صحيفة "عالم اليوم" الكويتية عند التصريحات التي مازالت تهاجم مشروع ميناء مبارك الكويتي اضافة الى الاستهجان الذي لاقته تطمينات وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بشأن المشروع. ونسبت الصحيفة الى وزير النقل السابق والخبير البحري عامر عبد الجبار تصريحات تفيد بان موقع ميناء مبارك ورم سرطاني خبيث يجب استئصاله.

في سياق آخر .. اوردت صحيفة "القبس" الكويتية ما كشف عنه وزير النقل الأردني مهند القضاة من أن هناك توجهاً من الحكومة العراقية لزيادة حجم الاعتماد على ميناء العقبة كبوابة رئيسية للعراق على البحر الأحمر. مضيفاً ان هناك مباحثات لهم مع العراق لمرور الشاحنات عبر الأراضي العراقية وصولاً إلى تركيا في حال تعذر وصولها عبر الأراضي السورية. معتبراً ان هذا يأتي نتيجة لتطور الأحداث في سوريا وسعياً لضمان سلامة الواردات والصادرات الأردنية إلى الأسواق العالمية براً.

ونشرت صحيفة الشرق الاوسط نقلاً عن وكالات انباء ان العراق يسعى لاستعادة موقعه كمنتج ومصدر أول للتمور في العالم، فبعد 2003 وما شهده البلاد من انخفاض في عدد أشجار نخيل التمر، يركز العراق الآن على صناعة التمر باعتبارها واحدة من عدة قطاعات يرغب في تطويرها، كالزراعة والنفط والبنية التحتية. مضيفة الصحيفة بان الحكومة بدأت في دعم مزارعي التمر، كما أنشأت مجلس نخيل التمر في عام 2005 وأوكلت إليه مهمة زيادة عدد أشجار النخيل المزروعة في البلاد إلى أكثر من الضعف، ليصل عددها إلى 40 مليون شجرة بحلول عام 2021.

صحيفة عربية: العراق لاستعادة موقعه كمنتج ومصدّر أول للتمور
XS
SM
MD
LG