روابط للدخول

صحيفة كردية: ارتفاع معدلات جرائم القتل في اقليم كردستان


أولت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة اهتماما بملفات الفساد في الاقليم، ونقلت عن ازاد ملا فندي، رئيس لجنة الاصلاح التي شكلتها رئاسة الاقليم قوله ان الفساد الموجود الان هو نتاج تراكم سنوات عديدة، مشيرا الى ان عمل اللجنة لا يقتصر على متابعة ملفات الفساد في مجالات الاستثمار وعقود المساطحة فيها بل انه سيشمل لاحقا الادوية والاغذية التالفة والعقود الطويلة الاجل والسيطرة النوعية وغيرها. واضاف ملا فندي ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني يرغب في تشكيل لجنة خاصة بالاصلاح في السليمانية من اجل ان تسير اعمال الاصلاح فيها بشكل اسرع.

وفي خبر اخر، تنقل الصحيفة عن مسؤول في حركة التغيير قوله ان حركته ستشارك في الحكومة اذا ما تولى نيجيرفان بارزاني رئاستها بدلا عن برهم صالح. واضاف المسؤول ان نيجيرفان بارزاني صاحب تجربة وجريء وقادر على ادارة عملية الاصلاح. واضاف المسؤول ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اكد خلال لقائه زعيم الحركة نوشيروان مصطفى في السليمانية ان نيجيرفان سيتولى الاشراف على عملية الاصلاح وان الاوضاع اذا ما هدأت في الاقليم فان حزبه سيعمل على تولي نيجيرفان رئاسة الحكومة.

صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة تناولت باهتمام ملف هجرة الكرد من مناطق مخمور وقراج وكنديناوة جنوب اربيل حيث اشارت الى ان اعداد كبيرة من عائلات هذه المناطق هاجرت الى اربيل نتيجة تردي الخدمات فيها وقلة فرص العمل وعدم شمول اهلها باية امتيازات شملت مناطق اقليم كردستان بما فيها قروض المصرف العقاري والقروض الصغيرة وغيرها.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة حذرت من ان ايران تنوي قطع العصب الرئيس الذي يمد بحيرة دوكان ب 50% من موارده المائية. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان ايران تنوي تحويل نهر (كلوي) وهو عصب الزاب الاسفل ليغذي بحيرة الرضائية حلا لمشكلة تناقص مواردها المائية وجفافها. ونقلت الصحيفة عن مدير سد دوكان حمه طاهر جلال قوله ان بحيرة دوكان تعتمد بشكل كبير على نهر كلوي وان ايران اذا ما قامت بقطعه عناها فان موارد البحيرة ستتراجع الى النصف.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان معدلات جرائم القتل في اقليم كردستان ارتفعت بشكل واضح. واضافت الصحيفة ان سبعة جرائم قتل ارتكبت في مدينة اربيل خلال الايام العشرة الماضية بين ضحاياها امرأتان وطفلة لم تتجاوز الست سنوات. فيما اشارت الصحيفة الى ان مدينة السليمانية هي الاخرى شهدت خلال الاشهر الثمانية الاخيرة 71 حالة قتل وانتحار.

وفي هذا الملف اشارت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان الى ان شرطة قضاء جمجمال اعتقلت خلال ثمانية اشهر اكثر من 500 متهم بجرائم مختلفة. ونقلت عن العميد عدنان عثمان مدير شرطة جمجمال ان ما يقارب ال 700 حادثة حصلت خلال هذه الفترة توزع على جرائم قتل وسرقة وانتحار وحوادث مرورية . واشار عثمان الى ان المعتقلين مطلوبون على ذمة هذه القضايا.

صحيفة كردية: ارتفاع معدلات جرائم القتل في اقليم كردستان
XS
SM
MD
LG