روابط للدخول

استثناء رؤساء كتل من الالتزام بحضور جلسات البرلمان


كشف مقرر مجلس النواب محمد عثمان الخالدي ان رئاسة مجلس النواب استثنت رؤساء ثلاث كتل نيابية من الالتزام بحضور الجلسات ومنحتهم اجازة مفتوحة.

واوضح الخالدي في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر ان زعيم العراقية اياد علاوي، ورئيس كتلة التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، ورئيس الكتلة الكردستانية فؤاد معصوم، استثنوا من توقيع حضورهم، كما هو مفروض على بقية اعضاء المجلس، في حين منح رئيس كتلة العراقية البيضاء حسن علوي اجازة مفتوحة لمرضه الشديد.

واكد الخالدي الذي ان النظام الداخلي لا يجيز هيئة الرئاسة منح اجازات مفتوحة لاعضاء معينين، بل تم ذلك وفق مبدأ التوافق السياسي "نظرا لظروف المرحلة الراهنة" حسب تعبيره.

واعتبر عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب محسن السعدون ان منح اجازات مفتوحة لاعضاء في مجلس النواب هو خرق صريح لنظامه الداخلي وقد تم اعلام الرئاسة بهذا الامر لكي تطبق التعليمات على الجميع دون استثناء.
يشار الى ان النظام الداخلي لمجلس النواب حدد غرامة بمبلغ 500 الف دينار عن كل يوم يغيب فيه النائب، ولم يستثن احداً من الاعضاء بمن فيهم رؤساء الكتل.

وقد اشار عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد هاشم حسن بهذا الخصوص ان تغّيب بعض اعضاء المجلس عن الجلسات ظاهرة ألفها الشارع العراقي منذ الدورة الاولى للمجلس، وان فرض الغرامات وقطع الرواتب لاتسري سوى على صغار الموظفين في الدولة العراقية، داعيا الاعضاء غير القادرين على المواظبة على الحضور التخلي عن رواتبهم وكراسيهم، او قيام هيئة الرئاسة باجبارهم على ذلك طالما انهم سلطة تشريعية، وعليهم محاسبة انفسهم قبل محاسبة الشعب، حسب قول هاشم حسن.

استثناء رؤساء كتل من الالتزام بحضور جلسات البرلمان
XS
SM
MD
LG