روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


زيارة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الى منطقة ﮔرميان ومحافظة السليمانية ولقاءه بقادة المعارضة مازالت تستحوذ على اهتمام الصحف الكردية، إذ كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان بارزاني وخلال لقائه زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى اكد ان لجنة متابعة تنفيذ قرارات رئيس الاقليم وعملية الاصلاح سيتولاها نيجيرفان بارزاني.

واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان بارازاني تحدث ايضا عن التغييرات الجذرية في الاقليم. واضافت الصحيفة ان حالة من عدم الرضا تولد داخل حركة التغيير، اذ اعترض نشطاء الحركة على عدم حضور الاجتماع وحملوا حزب رئيس الاقليم المسؤوليه عن قمع وقتل المتظاهرين.

وأولت هاولاتي موضوع العقود النفطية الكردستانية اهتماما خاصا حيث اشارت في صدر صفحتها الاولى الى ان حكومة الاقليم حصلت من هذه العقود خلال السنوات الخمس الماضية على اكثر من مليار و600 مليون دولار كعمولة ونفقات تطوير من الشركات في اطار العقود ذاتها. واضافت الصحيفة ان هذه المبالغ بحسب معلومات منسوبة الى وزارة الموارد الطبيعية قد اودعت في عدد من البنوك داخل وخارج الاقليم.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان اولت موضوع الاستثمارات في مجال الاسكان وكتبت على صدر صفحتها الاولى ان هيئة الاستثمار اكدت انها لم تمنح الشركات المساهمة اية اجازات عمل وان على هذه الشركات ان تعيد للمواطنين الاموال التي اخذتها منهم.

ونقلت الصحيفة عن فرمان غريب مدير الهيئة في محافظة السليمانية قوله ان الهيئة لم ترخص اي شركة مساهمة لا في السليمانية ولا في ﮔرميان وان بيع المشاريع او جزء منها قبل اكتمالها امر مخالف لقواعد عمل وقرارات الهيئة. واضاف ان الهيئة اصدرت اعلانا يحذرالمواطنين الى عدم شراء اية وحد سكنية قبل التأكد من حصول الشركة المنفذة على اجازة من الهيئة واكتمال 10% من البناء.

ونبقى في الشأن الاقتصادي حيث نقلت الصحيفة دلير محمود مقرر اللجنة المالية في البرلمان الكردستاني ان من المتوقع ان تصل ميزانية اقليم كردستان التخمينية لعام 2012 الى 16 ترليون دينار بضمنها الموارد الداخلية للاقليم وحصة الاقليم من ميزانية العراق الكلية حيث تبلغ حصة الـ17%ما يقدر بـ14 ترليون ونصف الترليون. واضاف محمود ان حكومة الاقليم ووزارة المالية تحديدا عند وضعها ميزانية الاقليم لا تعمل على الحصول على مشورة اللجنة والاستفادة من خبراتها لابداء الملاحظات والمقترحات.

صحيفة هولير نقلت عن مصدر في وزارة التخطيط في اقليم كردستان ان تعداد سكان الاقليم قد تجاوز سقف الخمسة ملايين. ونقلت الصحيفة عن بختيار كريم مدير اعلام الوزراة قوله ان 50% من سكان الاقليم يدخلون الان في اطار تصنيف مرحلة الشباب، ومشيرا الى ان نسبة سكان الاقليم اقل من 30% في اطار المقاييس العالمية لتطور السكان. واشار بختيار الى انه لا يعتقد ان في مقدور العراق واقليم كردستان اجراء التعداد السكاني فيما تبقى من زمن لهذا العام.

صحف كردية
XS
SM
MD
LG