روابط للدخول

قراء في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق أولت قطاع التعليم والمرأة اهتماما خاصا، وكتبت ان حل مشكلة قلة الابنية المدرسية تحتاج الى عشر سنوات.

واضافت ان المسؤولين وذوي العلاقة يؤكدون ان مشكلة قلة الابنية تعتبر العقبة الرئيسية امام تطبيق النظام التربوي الجديد في اقليم كردستان الذي اقره برلمان الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة التربية والتعليم العالي في برلمان الاقليم عمر نور الدين قوله ان الجهات ذات العلاقة تعمل الان على الاعداد لحملة وطنية لانشاء المدارس اضافة الى ما تقوم به الحكومة في هذا المجال.

وفي خبر آخر قالت هولير ان الاحصاءات تشير الى ان مستوى مشاركة المرأة في البرلمان والحكومة والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني لا تزال ضعيفة.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان وفي موقعها الالكتروني تناولت ما اسفر عنه المؤتمر العلمي للغة الكردية الذي اختتم اعماله في اربيل وقالت ان المؤتمر خرج باربع عشرة توصية ابرزها الطلب من الجهات ذات العلاقة لاعداد قانون اللغة وتقديمه الى البرلمان وتشكيل مجلس اعلى للغة الكردية من 20 عضوا يمثلون اجزاء كردستان الاربعة. كما دعا المؤتمر الى اعداد قاموس لغوي كردي كردي بابجديتين عربية ولاتينية وبكل اللهجات الكردية.

وتناولت ئاسو ايضا جولة رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى منطقة ﮔرميان والسليمانية والتي شدد خلالها على ان التحالف بين حزبه والاتحاد الوطني الكردستاني متين، واضاف في مؤتمر صحفي عقده في السليمانية ان وزارة البيشمركة قد وقعت في بغداد الخميس اتفاقا مع وزارة الدفاع العراقية يقضي بتشكيل قوات مشتركة في المناطق المتنازع عليها لحماية ارواح المواطنين بغض النظر عن قوميتهم. واكد بارزاني انه التقى كلا من زعيم حركة التغيير والامين العام للاتحاد الاسلامي وانه بصدد لقاء زعيم الجماعة الاسلامية من اجل وضع الية للعمل المشترك.

صحف كردية
XS
SM
MD
LG