روابط للدخول

ملتقى منتجي الاعمال التلفزيونية العرب


اختتم الملتقى الخامس لمنتجي الاعمال التلفزيونية العرب اعماله في العاصمة الاردنية عمان مساء الثلاثاء بتكريم عدد من الشخصيات الفنية والاعلامية التي تركت بصمتها في الساحة الفنية والاعلامية العربية بينها شخصيات عراقية.

وقال رئيس أتحاد المنتجين العرب لاعمال التلفزيون أبراهيم ابو ذكرى في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر "أن أبرز ما ميز هذا الملتقى عن الملتقيات السابقة المشاركة العربية الواسعة, إذ شاركت فيه اكثر من 250 شخصية فنية واعلامية من 23 دولة عربية. وان الملتقى حقق الغرض من اقامته، بعقد اتفاقيات بين الشركات المنتجة ومدراء المحطات الفضائية التلفزيونية، خاصة في مجال الدراما، لانتاج اعمال فنية حقيقية تخاطب الجمهور العربي اينما كان".
وأشار أبو ذكرى الى ان الملتقى يعقد للمرة الاولى خارج الارض المصرية وخارج اسوار مبنى جامعة الدول العربية.

واعرب رئيس اتحاد المنتجين الاردنيين محمد عبد الغني ياغي عن اعتقاده بأن "المنتج يجب أن يكون صاحب رسالة اخلاقية وسلوكية يحافظ من خلالها على القيم الاخلاقية العربية، وليس تاجرا يفكر بالربح المادي فقط".

وأكد مدير شركة الإعلام الجديد الفنان صلاح أبو سيف اهمية المشاركة العراقية في مثل هذه الملتقيات لانها "تشكل فرصة للاطلاع على احدث المستجدات في مجال الانتاج الفني والاعلامي. وأحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا صناعة التلفزيون. وكذلك التعرف والاختلاط بأصحاب القرار في الشركات المنتجة والقنوات الفضائية والاذاعية المتنوعة وتوطيد علاقات التعاون معها من أجل إنتاج أعمال فنية عربية جيدة تنهض بواقع الإنتاج الفني العربي ليواكب الأعمال العالمية وخاصة الدرامية".

وعزا رئيس اتحاد المنتجين العراقيين فاضل علوان تدني الانتاج الفني العراقي الى عدم وجود دعم من المؤسسات الحكومية، وعدم توفر بيئة عراقية صالحة لتصوير المسلسلات الدرامية والبرامج التلفزيونية خارج البلاد، خاصة ان اكثر شركات الانتاج تتخذ من دول الجوار مقرات لها بسب الوضع الامني غير المستقر في الداخل".

ووصف علوان المنتجين العراقيين بـ"المجاهدين" لانهم "استطاعوا رغم الامكانيات المحدودة والصعوبات التي واجهتهم من انجاز اعمال نالت استحسان الجمهور.

وكان الملتقى قد ناقش واقع وهموم الانتاج الفني والاعلامي العربي والعمل الانتاجي المشترك وتفعليه على المستوى العربي, ودور الدراما في تفسير الواقع الاجتماعي العربي, ودوافع انشاء مدن حرة للانتاج الاعلامي والانتاج الاعلامي العربي وتأثيره في صناعة الرأي العام عربياً ودولياً، بالإضافة الى الأسس والمرتكزات المعتمدة في توجيه هذا الاعلام فضلا عن معوقات التنفيذ والبدائل المطروحة لانشاء منظومة انتاج اعلامي عربي فاعل.

وفي ختام الملتقى تم تكريم العديد من الفنانين من بينهم الفنانين العراقيين المخرج محمد شكري جميل, والممثل والمخرج حسن حسني, والممثل طه علوان, والممثلة هند كامل, والإعلامي فيصل الياسري, وعلاء الدهان, والملحن كريم هميم.

ملتقى منتجي الاعمال التلفزيونية العرب
XS
SM
MD
LG