روابط للدخول

قراء في صحف عربية


تابعت صحيفة الحياة اللندنية زيارة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى السليمانية لتنقل عن مصادر انها تهدف الى توحيد المواقف الكردية خلال المرحلة المقبلة، وتأكيد استمرار رئيس الحكومة برهم صالح في منصبه لعامين آخرين.

ووايلغ مصدر كردي الصحيفة ان الزيارة تتميز عن سابقاتها باقتراب موعد انتهاء ولاية رئيس حكومة الإقلي،م وفقاً للاتفاق الاستراتيجي بين الحزبين الرئيسيين، وتسليمها إلى الحزب الديموقراطي الكوردستاني للسنتين الباقيتين من عمر الحكومة. وتابع المصدر إن بارزاني يفضل إبقاء صالح على رأس الحكومة بغية الاحتفاظ بوحدة الصف الكردي، على الرغم من الضغوطات التي تمارسها اصوات عديدة داخل الحزب الديموقراطي باتجاه تطبيق الاتفاقية الثنائية.

الكاتب سلطان الحطاب أشار في عمود نشره في صحيفة الرأي الاردنية الى الجدل الذي اثاره بعض النواب العراقيين تعليقاً على زيارة رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت لاقليم كردستان، معتبرين ان الزيارة تهدف الى دعم انفصال اقليم كردستان عن الحكومة المركزية.

وقال الحطاب إن الامر يستحق من حكومة الاردن ارسال اشارة واضحة لتبني هدف الزيارة خاصة وأن طابعها كان اقتصادياً، مشيراً الى ان الاردن بحاجة الى ارسال رسائل تطمين اردنية الى بغداد، مجدداً بان الاردن لا يدعم انفصال الاكراد، وليس في زيارة رئيس الوزراء اي استهداف او استفزاز لأي طرف.

والى صحيفة النهار اللبنانية وما كتبه راجح الخوري في إطار تداعيات الدور الامريكي في عراق ما بعد 2003، وحول عدم قيام الديموقراطية فيه او اندحار الارهاب بعد سقوط نظام صدام حسين.

واشار الكاتب الى ان تلك العوامل تكشف لماذا كان الموقف الاميركي ضبابياً حيال الثورة الليبية مدى الاشهر السبعة الاولى، وتكشف الآن الحسابات الأشد ضبابية، التي تتحكم بموقف واشنطن من التظاهرات المتصاعدة في سوريا. ويكمل الخوري في النهار ان اميركا اذا كانت قد دفعت بحلفائها الاوروبيين من قبل الى واجهة دعم التغيير في ليبيا، فمن الواضح انها تسعى الى إضافة دور تركي متقدم يساعد في رسم خرائط انتقال السلطة في سوريا من دون الوقوع في التجربة العراقية ومن قبلها الايرانية؟.

قراء في صحف عربية
XS
SM
MD
LG