روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


تناولت صحف صادرة بالكردية الشأن الحدودي وملف العقود النفطية المعلنة. فقد كتبت صحيفة ئاسو اليومية، المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان، ان قوات الحرس الثوري الايراني قد استقرت بشكل دائم في مناطق الحدود مع اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحرس الثوري الايراني تأكيده هذا الخبر. فيما اشارت الصحيفة الى ان الطائرات الحربية التركية حلقت امس في سماء مناطق العمادية ونيروه وريكان التابعة لمحافظة دهوك ما اثار قلق المواطنين من احتمال قيامها بقصف هذه المناطق.

صحيفة هولير وفي الشأن نفسه كتبت ان مسؤولي محافظة دهوك طلبوا بشكل رسمي من الحكومة الاتحادية تعويض المتضررين من القصف التركي لمناطق العمادية وزاخو في المحافظة. وقدر المدير العام لادارة ديوان المحافظة بـ21 مليار و469 مليون دينار.


ونعود الى صحيفة ئاسو لنقرأ ان نشر تفاصيل العقود النفطية التي وقعها اقليم كردستان العراق مع شركات اجنبية على الانترنيت من شانه ان ينهي الخلاف مع الحكومة الاتحادية.
ونقلت الصحيفة عن بايزيد حسن عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي ان نشر تفاصيل العقود وضع حدا للشكوك التي كانت تحوم حول ملف النفط في الاقليم.

وسلطت ئاسو الضوء على المؤتمر الصحفي الذي عقده اطباء مضربون في اربيل واعلنوا فيه مواصلة الاضراب للضغط على الحكومة لتلبية مطاليبهم في حماية ارواح الاطباء والكوادر الطبية، وسحب حماية المستشفيات من يد الشرطة وتسليمها الى قوات الزريفاني التابعة للداخلية، ومنع اجراء العمليات في المستشفيات الاهلية قبل الساعة الواحدة، لكي لا يغادر الجراحون المستشفيات الحكومية قبل هذا الوقت.


صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان الازمة بين الائتلاف الكردستاني ودولة القانون في طريقها الى الحل بعد لقاء طالباني الاخير مع نوري المالكي في بغداد قبل سفره الى امريكا.

ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان النائب عن الائتلاف الكردستاني قوله ان من المقرر ان تسلم القيادة الكردية رئيس الوزراء نوري المالكي رسالة توضح فيها موقفها من الازمة الحالية، وبالاخص موضوع قانون النفط والغاز، والمناطق المتنازع عليها، والاوضاع في جلولاء والسعدية وقضايا عالقة اخرى.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG