روابط للدخول

البصرة تناقش آليات رصد انتهاكات حقوق الانسان


جانب من مؤتمر حقوق الإنسان في البصرة

جانب من مؤتمر حقوق الإنسان في البصرة

يناقش معنيون وناشطون على مدى ثلاثة ايام في مؤتمر بالبصرة آليات رصد انتهاكات حقوق الانسان .
ويقول مدير مكتب وزارة حقوق الانسان في محافظة البصرة مهدي التميمي ان المؤتمر سيناقش أساليب عمل منظمات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق الانسان، ويضيف:
"سنتطرق الى كيفية رصد الانتهاكات التي تحصل، ولا أخفي ان هناك انتهاكات موجودة، بما ان العمل موجود، ولكن في مؤتمرنا نناقش كيفية الحد من تلك الانتهاكات".

ويؤكد الناطق باسم وزارة حقوق الانسان كامل أمين ان أهداف الوزارة ليست معالجة ما يتعرض له المواطن من انتهاكات، انما في رصد تلك الانتهاكات ورفع التقارير والتوصيات لجهات متخصصة، منها مكتب رئيس الوزراء ولجنة الامن والدفاع في مجلس النواب لمعالجتها، واضاف:
الناطق بإسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين

" الوزارة تنظر الى منظمات المجتمع المدني العاملة بعين الاعتبار وبنية صادقة في انها تعمل من اجل العراق، إلا ان هناك بعض المنظمات التي قد تستغل الأمور تنفيذاً لاجندات اجنبية او لأعمال ارهابية او لواجهات سياسية.. لكنه على العموم اننا نشعر ان اغلب المنظمات المسجلة رسمياً هي على قدر المسؤولية وتعمل ضمن الاطار القانوني الجديد".

ويصف رئيس منظمة أزاهير لحقوق الطفل عبد الكريم السامر المؤتمرات الخاصة بحقوق الانسان بأنها حبر على ورق، مشيراً الى انه لا يمكن للعراق ان يتقدم ما لم يُطبِّق تطبيقاً كاملاً لوائح حقوق الانسان التي نصت عليها المواثيق الدولية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

البصرة تناقش آليات رصد انتهاكات حقوق الانسان
XS
SM
MD
LG