روابط للدخول

دولة القانون والتحالف الكردستاني يرحبان بمبادرة النجيفي


النجيفي والمالكي في مؤتمر صحفي 20 كانون أول 2010

النجيفي والمالكي في مؤتمر صحفي 20 كانون أول 2010

رحب إئتلاف دولة القانون بالمبادرة التي اطلقها "الثلاثاء" رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي وصفها بيان لمكتبه بأنها تأتي لتعزيز ما وصفه بقواعد الاستقرار وازالة المعوقات التي تحول دون ارساء العملية السياسية في البلاد.

واشاد النائب عن إئتلاف دولة القانون علي شلاه بموقف النجيفي الذي قال انه ظهر، عندما سعى زعيم إئتلاف العراقية اياد علاوي الى استغلال الخلاف الحاصل بين رئيس الوزراء وكتلة التحالف الكردستاني بشأن قانون النفط والغاز، مشيراً الى وجود مسعى حقيقي لحل جميع الخلافات الحاصلة وابداء المرونة في ذلك.

من جهته قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان بان كتلته مع مبدأ المبادرة، وأعرب عن أمله في ان تنجح مبادرة النجيفي بعد ان فشلت مبادرات سبقتها، داعياً جميع السياسيين الى دعمها.

ويرى استاذ العلوم السياسية حميد فاضل ان الوضع الراهن ليس بحاجة الى مبادرات شخصية بقدر حاجته الى معايير قانونية للعمل.

يشار الى ان مبادرة النجيفي تتضمن عدة نقاط، اهمها خلق بيئة ملائمة لحل الخلافات بين المركز واقليم كردستان، وتعزيز دور الحكومات المحلية في المحافظات عبر التمسك بالدستور، من خلال منحها الفرصة الحقيقية لممارسة مسؤولياتها بحرية اكبر، بعيداً عن المركزية الصارمه التي اثبتت عجزها عن حل المشاكل التي تعترض عملية البناء. وتطوير عملية الشراكة الوطنية التي تعاني من التعثر عبر ايجاد فرص تقارب اوسع بين فرقاء العملية السياسية. فضلا عن تعزيز العلاقة بين ابناء المحافظات.

ووضعت المبادرة اجراءات مرحلية تتضمن اصلاحات سياسية وتعديلات دستورية واجراءات آنية كاصلاح الملف الامني ومعالجة الفساد. وسيبدأ النجيفي بالترويج لمبادرته عبر جولات سيقوم بها الى المحافظات.

ولم يبد مواطنون اهتماما كبيراً بمبادرة النجيفي لأنهم يرون ان المشكلة تتركز بغياب الثقة بين السياسيين الذين وصفوهم بأنهم باتوا يشكلون أزمة للمواطن وليس للحل، على حد قول المواطن خالد سهيل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

دولة القانون والتحالف الكردستاني يرحبان بمبادرة النجيفي
XS
SM
MD
LG