روابط للدخول

صحيفة عربية: تسليم 50 قاعدة أميركية للقوات العراقية


تقول صحيفة "الوطن" السعودية ان ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي جدد رفضه لحزمة المطالب الكردية، وافاد النائب محمد الصيهود في تصريح للصحيفة بان دولة القانون مع المسودة التي طرحتها الحكومة، وتم التصويت عليها بأغلبية أعضاء مجلس الوزراء. مشدِّداً على التمسك بما ورد في الدستور بخصوص تطبيق جميع الاتفاقات بين الأطراف المشاركة في الحكومة في تأكيد ضمني على التنصل عن اتفاق أربيل. كما اشارت الصحيفة الى دعوة التيار الصدري لعزل الوزراء المقصرين عن مناصبهم، غير أن أوساطاً برلمانية وسياسية استبعدت إمكانية تلبية الدعوة لعدم مواءمة الظروف الحالية.

وتورد صحيفة "الحياة" اللندنية تأكيد مصدر في القوات الاميركية العاملة في العراق بشأن تسليم 50 قاعدة عسكرية الى الجانب العراقي، وانها بانتظار تسليم 40 قاعدة اخرى بشكل تدريجي خلال الشهور الثلاثة المقبلة. وأكد المصدر في تصريح للصحيفة عدم وجود أي مؤشرات حتى الان تشير إلى بقاء تلك القوات في العراق بعد نهاية العام الحالي. الا ان علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء رفض التعليق على الانباء تتحدث عن وجود مفاوضات مع القوات الاميركية. ونفى في اتصال مع "الحياة" وجود اي جديد في هذا الموضوع .

وفي صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية يتناول الكاتب فاضل البدراني القضية التي كانت متداولة قبل ايام حول نية الحكومة اسقاط الجنسية العراقية عن 160 عائلة سورية في العراق، معتبراً إياها قضية شائكة ومعقدة، وان العراقيين في غنى عنها كونها تثير حفيظة شريحة كبيرة من الناس، ما يؤدي (بحسب الكاتب) الى الدخول في إشكالية اجتماعية مغلفة بطابع سياسي لا داعي للخوض في مغامراته الخطرة. ويضيف البدراني في الصحيفة البحرينية بان الامر الخطر في هذا الشأن هو ان أبناء الأنبار اعتبروا هذا الإجراء الحكومي استهدافاً لصميم أخوتهم ومشاعرهم. وفي الواقع ليس من مصلحة الحكومة ايجاد مشاعر الكراهية لشريحة كبيرة من المجتمع العراقي، لان الثقة بالأساس معدومة بين الطرفين (الحكومة وأبناء الأنبار) ويتطلب الحال التنازل عن أساليب التعنت وإعادة حقوق هؤلاء كاملة والتفكير فيما يسعد الناس ويبعد عنهم كل ما يؤزم الأمور.

صحيفة عربية: تسليم 50 قاعدة أميركية للقوات العراقية
XS
SM
MD
LG