روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران على وشك الإتفاق مع حزب العمال الكردستاني


ذكرت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان ايران وحزب العمال الكردستاني التركي في الطريق الى التوصل الى اتفاق. واضافت الصحيفة ان ممثلين عن الحكومة الايرانية وحزبي السلطة في الاقليم اضافة الى ممثلين عن حزب العمال اجتمعوا في قرية قلا توكان على سفوح قنديل التابعة لقضاء قلعة دزة من اجل التوصل الى حل بخصوص العلاقة بين الحزب وايران. وتفيد مصادر الصحيفة ان اتفاقا على ايجاد منطقة محرمة عازلة بين ايران والاقليم كان موضع موافقة جميع الاطراف الا ان ايران تصر على عدم توقيع الاتفاق ما لم يجري التأكد من تنفيذه.

وتقول صحيفة "باس" الاسبوعية ان وفداً من حزب ببجاك وممثلين عن الحرس الثوري الايراني اجتمعوا الاثنين على الحدود مع الاقليم في قرية قورتو من اجل التوصل الى اتفاق، لكن قيادة بزاك لم تفصح عن نتائج الاجتماع.

وأفادت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان بان قوات الحرس الثوري الايراني استولت على موقع لعنالصر حزب بيجاك في جبل جاسوسان الحدودي وقتلت عددا من عناصر الحزب في هذه المنطقة.

وفي شأن اخر نقلت صحيفة "ئاسو" عن قياديين في احزاب المعارضة قولهم ان الاجتماعات الخماسية بينهم وبين احزاب السلطة ستبدأ فور القاء القبض على المتهمين بقتل المتظاهرين في 17 شباط في السليمانية.
وفي خبر اخر تناولت الصحيفة المؤتمر العلمي الاول للغة الكردية المنعقد في اربيل وقالت ان الهدف من المؤتمرهو تطوير اللغة الكردية والتوصل الى لغة نموذجية للكتابة والقراءة واللاستخدام في الدوائر الحكومية. واضافت الصحيفة ان المؤتمر عقد بمشاركة 250 خبير لغوية واستاذ جامعي متخصص.

وبالعودة الى صحيفة "ئاوينة" والتي اشارت ان اسايش مطار السليمانية الدولي وضعت يدها على اسلحة وعتاد ضمن حمولة طائرة هبطت في المطار ليلة 14 من الشهر الحالي،. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان هذه الحمولة ترتبط بمسؤول في الحكومة وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وان الحمولة تتالف من 16 شدة من الاسلحة.
وفي موضوع اخر قالت الصحيفة ان الكتل البرلمانية ال 14 في البرلمان الكردستاني اجتمعت الاثنين وقررت رفع مذكرة احتجاج وعدم رضا عن اداء البرلمان الى رئاسته. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان جميع رؤساء الكتل البرلمانية متفقون على ان رئاسة البرلمان تتاخر كثيرا في الاجابة على اسئلة البرلمانيين.

صحيفة كردية: إيران على وشك الإتفاق مع حزب العمال الكردستاني
XS
SM
MD
LG