روابط للدخول

ناشطات بصريات يؤكدن على تفعيل دور المرأة اقتصادياً


جانب من مؤتمر لتمكين المرأة في البصرة

جانب من مؤتمر لتمكين المرأة في البصرة

اكدت ناشطات في منظمات المجتمع المدني وعضوات في مجلس النواب العراقي على ضرورة تفعيل دور المراة اقتصادياً وتمكينها من التصدي لمسؤولياتها الاقتصادية من خلال تأسيس صندوق دعم المرأة بمساهمة حكومية.

وذكرت عضوة مجموعة التمكين الاقتصادي بالبرنامج الوطني للمرأة انوار مدلل شبر ان موافقات مبدئية صدرت من الحكومات المحلية في جنوب العراق لتاسيس الصندوق، ولكنها قالت انه لا بد من وضع تشريع يحدد آلية عمل صندوق دعم المرأة اقتصادياً.

وتفيد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي جنان الابريسم بانه لا يمكن تشريع قوانين خاصة بالمرأة، إذ ان جميع القوانين التي شرعت في المجلس تشمل المرأة ايضاً، وانه لا يمكن عزل المرأة بمعزل عن المجتمع.

وترى عضوة مجلس النواب رحاب العبودة ان التحديات اكبر من المرأة، ولذا فعليها ان تنهض بنفسها وتستغل أي دعم يقدم لها.

وتقول رئيسة مركز سيدات الاعمال في البصرة وفيقة المؤمن ان المرأة في محافظة البصرة استطاعت ان تحقق نجاحاً اقتصادياً من خلال تشكيل مجلس سيدات الاعمال الذي بدأ العمل فعلا في الساحة البصرية.

واخيراً ترى مسؤولة منظمة الرحمة لرعاية عوائل الشهداء والايتام انتصار النوري ان المرأة تتعرض لعنف حكومي من خلال تهميش دورها في عدم حصولها على حقيبة وزارية مهمة تمكنها ان تنطلق وبجدارة في المجتمع.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

ناشطات بصريات يؤكدن على تفعيل دور المرأة اقتصادياً
XS
SM
MD
LG