روابط للدخول

مذكرة تفاهم لتشكيل مجلس الأعمال العراقي الإيطالي


جانب من جلسة إفتتاح المنتدى العراقي الإيطالي في أربيل

جانب من جلسة إفتتاح المنتدى العراقي الإيطالي في أربيل

بدأت الاثنين في اربيل أعمال المنتدى العراقي - الايطالي بمشاركة نحو أربعين شركة ايطالية، والغرف التجارية والصناعية في البلدين، وبمشاركة رسمية من قبل حكومة اقليم كردستان العراق ممثلةً بوزيري الصناعة والتجارة سنان الجلبي، والزراعة والموارد المائية جميل سليمان.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمنتدى توقيع مذكرة تفاهم لتشكيل مجلس الاعمال العراقي الايطالي في خطوة اعتبرها المعنيون بالواقع التجاري في العراق بانها تهدف الى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين.

ويقول جعفر الحمداني، رئيس غرف التجارة العراقية، في تصريح لاذاعة العراق الحر ان المنتدى رسالة الى العالم مفادها ان العراق بدأ يستقطب الشركات الاجنبية، بالإضافة الى كونه فرصة للقطاع الاقتصادي العراقي لعقد شراكات مع الجانب الايطالي، مشيراً الى ان العراق بحاجة الى الخبرات الايطالية في العديد من المجالات، وبخاصة ان للقطاع الخاص دوراً مهماً في تطوير البنية التحتية.
وحول حجم التبادل التجاري بين العراق وايطاليا وعدد الشركات الايطالية قال رئيس غرف التجارة العراقية:
"حجم التبادل التجاري بحدود 600 مليون دولار واعتقد ان الرقم لس بالمستوى المطلوب، ولكن هذه اللقاءات تدفع بإتجاه زيادة التبادل التجاري، فهناك قرابة 650 شركة ايطالية في المحافظات العراقية كافة، بما فيها محافظات اقليم كردستان العراق".

من جهته رحب المشاركون الايطاليون بتشكيل مجلس الاعمال العراقي التجاري، مؤكدين انهم سوف يقدمون التسهيلات للشركات ورجال الاعمال العراقيين والايطاليين من خلال هذا المجلس، وقال انتونيو باوليتي، نائب رئيس غرف التجارة الايطالية في حديث لاذاعة العراق الحر:
"بحسب مذكرات التفاهم التي وقعناها سنقدم المعلومات الى رجال الاعمال الايطاليين والعراقيين مع تقديم التسهيلات الى رجال الاعمال والشركات الايطالية والعراقية لتبادل الزيارات واقامة العلاقات التجارية فيما بينها، أهمية هذا الحدث تكمن في مشاركة 40 شركة انتاجية تريد العمل في العراق، ونتمنى ان يحقق المنتدى اهدافه".

الى ذلك أعرب دارا جليل خياط، رئيس الغرف التجارية والصناعية في إقليم كردستان عن تمنياته في ان يشكّل المنتدى الاقتصادي العراقي الايطالي وتوقيع اتفاقية مجلس الاعمال خطوة لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

مذكرة تفاهم لتشكيل مجلس الأعمال العراقي الإيطالي
XS
SM
MD
LG