روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران تقف وراء التوتر بين بغداد وأربيل


لا يزال التوتر الحاصل في العلاقة بين اقليم كردستان والمركز طاغياً على اهتمامات الصحف الكردية، فقد اتهم النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي محمود عثمان خلال لقاء مع صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ايران بالوقوف خلف التوتر الحالي للعلاقات بين بغداد والاقليم، ووصف دورها في خلق هذا التوتر بالمفضوح والعلني، وقال ان الهدف منه هو تحجيم دور اقليم كردستان العراق، فيما استبعد عثمان ان تجري محاولة لسحب الثقة من حكومة المالكي في الوقت الحاضر.

من جهة أخرى، تنقل الصحيفة عن الادعاء العام في الاقليم تأكيده ان اثنين من المتهمين في ملف مقتل متظاهرين في احداث 17 شباط في السليمانية وما بعدها هم من المسؤولين الكبار وان الشرطة ليس في مقدورها اعتقالهم. وتنقل الصحيفة عن عضو في الادعاء العام ان هناك تسعة مطلوبين، اثنان منهم مسؤولون كبار. والسبعة الاخرون في عداد الهاربين ولا تعرف محال اقاماتهم.

وتكتب صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة على صدر صفحتها الاولى ان حكومة التوافق العراقية فشلت، واشارت الصحيفة الى ان عدم تطبيق اتفاق اربيل الذي شكلت هذه الحكومة بموجبه ،وعدم حل المشاكل العالقة بين اقليم كردستان وبغداد، والازمة بين القائمة العراقية ودولة القانون، عوامل أدت الى تعقيد الاوضاع.

وتكشف صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة عن ان زيارة الوفد رفيع المستوى لحكومة اقليم كردستان الى بغداد اثارت توتراً سياسياً واعلامياً ادى الى تأجيل موعدها مرتين، لكن الصحيفة واستنادا الى آراء عدد من البرلمانيين والمراقبين ترى ان موقف القيادة الكردية وحكومة الاقليم ضعيف، وان ممثلي الكرد في بغداد لا يولون قضاياهم الاهتمام الذي تستحقه، خصوصا ان العديد منهم في مراكز صنع القرار.

وفي موضوع آخر، تقول الصحيفة ان مجاميع جاسوسية تركية عديدة تتوزع على مناطق الاقليم المختلفة، وتقوم بجمع المعلومات عن التحركات السياسية والاقتصادية فيها، فيما اشارت الصحيفة الى ان تركيا تسعى الى اقامة موقع عسكري جديد في سفوح جبل قنديل.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان اشارت الى ان من المرجح ان تجري انتخابات مجالس محافظات الاقليم في نفس الموعد المقرر لاجراء انتخابات مجالس الاقضية والنواحي في العراق والتي من المقرر اجراؤها في كانون ثاني المقبل. ونقلت الصحيفة عن مدير العلاقات الجماهيرية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عبد الرحمن خليفة تأكيده الخبر.

صحيفة كردية: إيران تقف وراء التوتر بين بغداد وأربيل
XS
SM
MD
LG