روابط للدخول

إنطلاق أعمال مهرجان أربيل الدولي للمسرح


من الحفل الافتتاحي لمهرجان أربيل الدولي للمسرح

من الحفل الافتتاحي لمهرجان أربيل الدولي للمسرح

انطلقت "الاحد" اعمال مهرجان اربيل الدولي للمسرح الذي يستمر لمدة سبعة ايام بمشاركة عدد من الفرق المسرحية المحلية والعالمية.

ويقول هيوا سعاد، رئيس المهرجان ومدير دائرة المسرح في اربيل ان المهرجان يهدف الى التعريف على التجارب العالمية في مجال المسرح واقامة علاقات مع الفرق والفنانين المسرحيين في العالم، وأضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"منذ سنين يراودنا هذا الحلم لتنظيم مهرجان دولي او نشارك في مهرجانات دولية، وبعد المشاركة في عدة مهرجانات فكرنا في اقامة هذا المهرجان الذي تشارك فيه عشر فرق، معظمها من المحترفين، ووجدنا صعوبة في إستقدامهم للاقليم نظراً لارتباطاتهم"..

ويشارك في المهرحان نخبة من الفنانين العراقيين المعروفين في مجال المسرح بينهم الفنان سامي عبد الحميد الذي تمنى ان يقام هذا المهرجان في الاقليم منذ زمن بعيد واضاف:
"فرح جدا ان احضر مهرجان اربيل، وكنت اتمنى ان يقام مثل هذا المهرجان منذ زمن بعيد، وافرح كثيرا بمشاركة فرق اجنبية بالاضافة الى الفرق العراقية ومن كردستان واعتقد انه ستصبح نقطة انطلاق لتقدم المسرح في الإقليم والعراق عموما".
الفنانة السويدية كاميليا ايبرك

الفنانة المسرحية السويدية كاميليا ايبرك التي تشارك كممثلة في مسرحية (السيدة جوليا) وصفت المهرجان بالخطوة المهمة لتطوير الحركة المسرحية، وأعربت عن اعتقادها ان كردستان قدمت شيئاً جيداً في مجال المسرح من خلال هذا المهرجان.
من جهتها عبّرت الفنانة سهى سالم عن سعادتها لمشاركة فرق اجنبية في مهرجان يقام في اربيل، واضافت:
الفنانة العراقية سهى سالم

اسعدني جدا هذا المهرجان بمشاركة الفرق الاجنبية ولها سمعة عالية في المسرح وفرحت جدا انه يقام في اربيل باعتبارها محطة ثقافية جديدة في العراق ودليل على قدرتها على استعاب مثل هذه المهرجانات".

وتشارك في المهرجان فرق مسرحية من السويد والمانيا وسويسرا واليابان وايران واليونان والتشيك وايطاليا بالاضافة الى فرق مسرحية عراقية ومن اقليم كردستان وستقدم الاعمال المسرحية على خشبة مسارح بيشوا وكه ل وميديا ومعهد الفنون الجميلة ودائرة الفنون الثقافية في اربيل.




مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


إنطلاق أعمال مهرجان أربيل الدولي للمسرح
XS
SM
MD
LG