روابط للدخول

صحيفة كردية: مساعٍ محلية وإقليمية لإضعاف دور الكرد


يستأثر موضوع توتر العلاقات بين الكتل السياسية العراقية وبين القيادة الكردية باهتمام الصحف الكردية الصادرة اليوم اذ كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان رئيس الوزراء نوري المالكي اعرب لرئيس الجمهورية جلال طالباني في اخر لقاء جمعهما الجمعة عن قلقه من الخطوات التي يقوم بها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وانه يعتقد ان بارزاني قد اخذ الامر بشكل شخصي، فيما اشارت الصحيفة الى ان طالباني اخذ من المالكي وعداً بان يهتم بمباحثاته مع وفد الاقليم الذي سيزور بغداد.
وتناولت صحيفة "ئاسو" هذا الموضوع ونقلت عن عضو البرلمان العراقي ئالا طالباني ان جميع الاطراف السياسية تتحدث عن انتهاك المالكي للدستور والانفراد بادارة شؤون البلاد وان الوضع بين الكتل والاطراف العراقية معقد.

وتشير صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق الى المساعي العراقية والاقليمية التي تبغي اضعاف دور الكرد كقومية ثانية في العراق، وان هذه الجهات تعمل في هذا السياق الى اجراء تعديلات في الدستور في موضوع توزيع السلطات والثروات.
وتنشر على صدر صفحتها الاولى ان السياحة في اقليم كردستان ستكون نفط الاقليم المستقبلي في تمويل اقتصاده. واضافت ان اعداد السياح الى الاقليم اذا ما وصلت خلال السنوات القليلة المقبلة حسب التوقعات الى 5 مليون سائح على مدى فصول السنة وبمعدل فترة بقاء هي اسبوع، فان موارد الاقليم السنوية منها ستكون اكبر من الميزانية التي يأخذها الاقليم من بغداد.

وفي موضوع اخر تقول الصحيفة ان ايران تقوم بالقاء السموم في نهر سيروان الذي يغذي بحيرة دوكان ما ادى الى نفوق كميات كبيرة من الاسماك، فيما طمأنت صحيفة "ئاسو" مواطني السليمانية الى ان تغيّر لون المياه في شبكة اسالة الماء بالسليمانية لا خطر منه، وان السبب بحسب مدير الوقاية الصحية في السليمانية يعود الى انخفاض مناسب المياه في البحيرة التي تغذي الشبكة.
صحيفة ئاسو قالت ان قنبلة كيمياوية اخرى تحوي غاز الخردل اكتشفت في مدينة حلبجة وهي من مخلفات قنابل الطائرات التي لم تنفجر وبقيت مطمورة تحت الارض وان من المنتظر ان يأتي فريق دولي من منظمة البلديات العالمية للسلام والتي تتمتع مدينة حلبجة بعضويتها لفحص القنبلة.

صحيفة كردية: مساعٍ محلية وإقليمية لإضعاف دور الكرد
XS
SM
MD
LG