روابط للدخول

صحيفة بغدادية: التحالف الكردستاني يهدد بكشف إتفاقات سرية


اشارت عناوين عدد من الصحف البغدادية ونقلاً عن مصادر الى ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي سيزور اربيل يوم الاثنين حاملاً معه الملفات العالقة بين حكومتي الاقليم والمركز.
في صحيفة "العالم" وبشأن النقاط التي يهدد التحالف الكردستاني بكشفها اذا لم تحل مشاكله مع بغداد، يكشف القيادي في كتلة التغيير الكردية المعارضة آزاد جالاك عن وجود نقاط تم الاتفاق عليها، لكن لم يتم الاعلان عنها، وذلك بمعزل عن الورقة التفاوضية الكردية الأولى التي لم تكن سرية، متضمنة 19 نقطة. موضحاً جالاك في حديثه للصحيفة ان أطرافاً سياسية شرعت بمفاوضات سرية وعلنية، بعد اعلان مبادرة أربيل، إلا أن كتلة (التغيير) لم تشترك فيها، لذا لا تعلم عنها شيئا، وكما نقلت عنه صحيفة العالم.

وتورد صحيفة "الدستور" ان مصدراً سياسياً كشف عن انتظار بغداد وصول وفد أميركي رفيع المستوى في الأيام المقبلة للتباحث بشأن عملية الانسحاب من العراق نهاية العام الحالي. ويتزامن ذلك مع تأكيد مصدر في لجنة الامن والدفاع النيابية للصحيفة من أن القوات الاميركية جادة في انسحابها الكامل نهاية العام.
وفي سياق وساطة رئيس الجمهورية جلال طالباني لاطلاق سراح مواطنيين امريكيين محتجزين في ايران، يكتب احمد صبري في الصحيفة نفسها قائلاً ان دخول مسؤولين كبار في العراق في هذه القضية اثار استغراب قطاعات كبيرة من العراقيين باعتبارها قضية تحاول ايران توظيفها لاغراض سياسية لامصلحة للعراق فيها. مضيفاً الكاتب انه اذا اخذ بنظر الاعتبار المبررات الانسانية التي دفعت كبار المسؤولين العراقيين للتوسط لانهاء معاناة الرهينتين الاميركيتين فكان الاجدر بهم ان يبادروا الى انهاء معاناة نحو مئتي عراقي معتقل يقبعون في السجون الايرانية من دون معرفة اسباب اعتقالهم حتى الان.

صحيفة "المشرق" من جهتها تناولت التصريحات الجديدة لرئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم (من قم) التي شدد فيها على ضرورة انسحاب القوات الأميركية من العراق في موعدها. وتشير الصحيفة الى ان التصريحات اثارت تساؤلات لدى محللي الأخبار عما إذا كانت مضامينها جزءاً من دبلوماسية "الحضور الديني" في إيران، لا أكثر، في وقت تعلن فيه الولايات المتحدة أن جميع الكتل السياسية -عدا التيار الصدري- لا تعارض بقاء القوات الأميركية في العراق.

صحيفة بغدادية: التحالف الكردستاني يهدد بكشف إتفاقات سرية
XS
SM
MD
LG