روابط للدخول

اربيل:حفل للاوركسترا الوطنية العراقية للشباب


الاوركسترا الوطنية العراقية للشباب

الاوركسترا الوطنية العراقية للشباب

قدمت فرقة الاوركسترا الوطنية العراقية للشباب مجموعة معزوفات من التراث العالمي في حفل اقيم في اربيل.

وقاد العازف الاسكتلندي بول ماك ليندن الفرقة التي تضم 44شابا عازفا عراقيا، والتي تأسست قبل ثلاثة اعوام، وتقدم سنويا حفلا برعاية حكومة اقليم كردستان والقنصليتين البريطانية والالمانية في اربيل او مدن اخرى.

ماجد العزاوي رئيس الفرقة اشار في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر الى بدايات تاسيس الفرقة وقال: ان الفرقة تأسست من وحي فكرة لعازفة عراقية عمرها 17 سنة لم تستطع هذا العام الحضور لالتحاقها بالدراسة في لندن. وتاسست الفرقة بدعم من رئيس حكومة الاقليم مسعود بارزاني والقنصلية البريطانية في الاقليم.
الاوركسترا الوطنية العراقيةللشباب


ولفت العزاوي الى توجيه دعوات للفرقة للمشاركة في مهرجانات عالمية واضاف: "قدمت الفرقة اول نشاط لها قبل عامين في السليمانية، وفي العام الماضي في اربيل، وقد تسلمت دعوة للمشاركة في مهرجان بيتهوفن العالمي لاوركسترا الشباب. وقد تكون اول فرقة في منطقة الشرق الاوسط توجه اليها الدعوة للمشاركة في هذا المهرجان. نطمح ان يكون عرض العام المقبل في بريطانيا، كما سنحيي العام المقبل حفلا في بغداد".

واوضح العزاوي "يتم اختيار اعضاء الفرقة بناء على تعليمات وشروط معينة، وقد طلب الالتحاق بالفرقة هذا العام 116عازفا اخترنا منهم 44 عازفا وهناك تغيير سنوي في الوجوه، ولكن من يتميز بالاداء الجيد فنحتفظ به".

عضو الفرقة عازف الكمان زانا جلال قال انه استفاد كثيرا من خلال مشاركته في هذه الفرقة واضاف: هذه هي المرة الثانية التي اشارك في عزف الفرقة واستفدت من خبرات المشرفين عليها واتمنى ان يشارك شباب اخرون في الفرقة العام المقبل.

اما سعد وادي فقال:هذا هو الموسم الثالث الذي اشارك في العزف ضمن الفرقة واطمح الى الاستفادة من الخبرات الاجنبية والى نشر رسالة السلام وان ما تقدمه الفرقة هو بمثابة رسالة الى العالم بان العراق مازال بخير.

اربيل:حفل للاوركسترا الوطنية العراقية للشباب
XS
SM
MD
LG