روابط للدخول

نحات من السليمانية اعماله معروفة في اوروبا واميركا


السليمانية:منحوتة لشوان كمال

السليمانية:منحوتة لشوان كمال

في خطوة تهدف الى حث المسؤولين في اقليم كردستان العراق على الاهتمام بالنحت وبفنانيه. أقيم في السليمانية معرض للنحات الكردي شوان كمال المقيم في المانيا.

الفنان شوان وفي حديث ادلى به لاذاعة العراق الحر قال ان مسيرته بدأت مع فنانين عراقيين كبار منهم صالح القرغولي، والمرحوم محمد غني حكمت ومرتضى حداد.

وكان النحات شوان وهو من مواليد السليمانية عام 1967 هاجر الى اليونان عام 1994، حيث انجز عددا من الاعمال بالمرمر، وبعدها قرر الانتقال الى المانيا حيث مارس النحت على البرونز وهو اختصاصه، وانجز عدة اعمال فنية كبيرة أبرزها منحوتة فارس ارنولدروز التي تزين إحدى ساحات مدينة فوبرتال الالمانية، وهناك أكثر من ستة اعمال كبيرة تمثل مواضيع تاريخية مختلفة تزين أماكن وساحات في مدن المانية، كما اقتنت بعض اعماله متاحف في باريس وروما ولندن وشيكاغو وسان فرانسيسكو.
جانب من معرض شوان كمال


شوان تمنى ان يقيم تمثالا للزعيم الكردي الشيخ محمود الحفيد (1881ـ 1956) في محافظته السليمانية، وتمثالا اخر للحرية في بغداد يعبرعن نضال العراقيين ومعاناتهم، وبتقنيات فنية حديثة.

واعرب الفنان عن اسفه لحال الفنان في العراق، مشيرا الى ان في اوروبا ثمة من يبحث عن الفنان لكي يدعمه، أما في العراق فالفنان مغيّب ومهمش.

يشار الى ان النحات شوان كمال. وقد تخرج من اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد عام 1990 وقد شارك في عدد من المعارض التي اقيمت في دول اوروبية وحاصل على جوائز تقديدرية عديدة.

نحات من السليمانية اعماله معروفة في اوروبا واميركا
XS
SM
MD
LG