روابط للدخول

النجيفي: الديمقراطية تحتاج الى وقت والى جهد سياسي


اسامة النجيفي

اسامة النجيفي

ثمانية اعوام مرت على تغيير نظام حكم البعث في العراق لكن الديمقراطية في العراق كما يؤكد مسؤولون ما زالت حديثة الولادة.

وفي احتفال اقامه مجلس النواب العراقي بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية الذي يحتفل به في الخامس عشر من ايلول من كل عام اجمع الحاضرون على ان هناك الكثير من التعقيدات التي هي بحاجة الى حل لتتحقق الديمقراطية كما هو مطلوب.

ووصف رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الديمقراطية خلال حديث ادلى به لإذاعة العراق الحر بأنها عملية معقدة، وتحتاج الى الوقت والى جهد سياسي، لأن البلاد بحاجة الى رؤية جديدة لسياسة داخلية موحدة، تعزز من الوضع الديمقراطي.

واقتصرت الاحتفالية التي كان من المقرر ان تقام بحضور عدد من الوزراء ومندوبي منظمات المجتمع المدني، على عدد قليل من المسؤولين من بينهم وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد الزيدي التي اكدت رغم اشادتها بالديمقراطية في العراق بان هذه الديمقراطية ليست بمستوى الطموح، لأنها لم تفهم بالشكل الصحيح، ولفتت الى ان الديمقراطية حديثة في العراق، لذا فانها بحاجة الى وقت اطول على الرغم من ان الجميع يسعى الى تحقيقها، حسب تعبيرها.

الناشطة النسوية هناء ادورد وخلال اتصال هاتفي اجرتها معها اذاعة العراق الحر، قالت ان إن تحقيق الديمقراطية في العراق مايزال بانتظار تطبيق آليات كثيرة، لافتة إلى أن استمرار الوضع على ماهو عليه قد يهدد الديمقراطية.

وقال الصحفي ادريس جواد انه على الرغم من المجال الواسع الممنوح للصحفي العراقي، إلاّ أن حرية الرأي والحصول على المعلومة لاتزال في مخاضها، بانتظار تطبيق الديمقراطية. واضاف "ان الصحفي العراقي لايعرف معنى الديمقراطية جراء معاناته في الحصول على المعلومة وخصوصا من السياسيين العراقيين".

وفي الوقت الذي اجمع المتحدثون العراقيون على عدم نضوج الديمقراطية. اكد الناطق باسم السفارة الامريكية في بغداد مايكل ماكليلان ان ما نشاهده اليوم داخل البرلمان، وبين الفصائل السياسية في العراق، هو دليل على أن الديمقراطية في العراق اصبحت ناضجة.

وشدد ماكليلان في تصريح ادلى به لإذاعة العراق الحر على ضرورة حماية الحريات العامة في العراق على الرغم من استمرار العمليات المسلحة التي ينفذها المتطرفون، لافتا إلى أن استهداف اماكن العبادة الاسلامية والمسيحية، ماهي إلاّ محاولات لتقويض السلم الاهلي في العراق، والضغط على الحريات العامة.

الى ذلك اكد نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يرﮊي سكوراتوفيتش، دعم المنظمة الدولية للديمقراطية في العراق عن طريق تقديم خبراتها وتجاربها التي جمعتها من السياقات المختلفة لتعزيز المؤسسات والممارسات الديمقراطية.

واضاف سكوراتوفيتش ان خبرات الامم المتحدة من الممكن ان تصب في منفعة العمليات التي تنخرط ضمن مسيرة بناء دولة عراقية ديمقراطية .

المحلل السياسي اسعد العبادي اشار إلى أن التغيير الحاصل في العراق بعد عام 2003 يمهد الارضية للتحول نحو الديمقراطية في البلاد، الا ان المرحلة الانتقالية تخللتها الكثير من التداعيات التي اخرت نضوجها.

واضاف ان العراق بحاجة الى فترة اخرى لتظافر جهود القوى الوطنية والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لقطع خطوات ناجحة باتجاه الديمقراطية.

النجيفي: الديمقراطية تحتاج الى وقت والى جهد سياسي
XS
SM
MD
LG