روابط للدخول

مهرجان لالش الثقافي في دهوك


هيئة رئاسة احدى فعاليات المهرجان

هيئة رئاسة احدى فعاليات المهرجان

شهدت دهوك فعاليات مهرجان لالش الثقافي السنوي الذي يقدمه المركز الذي يحمل الاسم نفسه، والخاص بالطائفة الأيزيدية، وذلك بمشاركة العشرات من المثقفين والباحثين الأيزيديين في العراق والمهتمين بدراسة التراث الأيزيدي الذين قدموا من خارج العراق.

ديان بير جعفو عضو الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي اشار في تصريحه لأذاعة العراق الحر: ان فعاليات المهرجان تتضمن العديد من المحاضرات والفقرات الفنية والترفيهية، التي تهدف الى التعريف بالتراث الايزدي، كما سيجري تكريم شخصية بارزة في المحافظة، وقد كرمنا هذا العام محافظ دهوك لدوره البارز في خدمة المحافظة"

الباحثة المصرية عائدة بدر التي شاركت في المهرجان بمحاضرة عن الجذور التاريخية للأيزيدية قالت "هنالك ارتباط وثيق بين الديانة والمعتقدات الأيزيدية وتلك التي كانت سائدة لدى اتباع الديانة المثرائية القديمة".

وقال حسن السليفاني رئيس اتحاد ادباء الكرد في دهوك "ان مركز لالش من المراكز الثقافية النشيطة في مجال نشر التراث الأيزيدي في المنطقة. وقد كان لأعضاء هذا المركز الدور الفعال في نشر تراث وفلكلور الديانة الأيزيدية، وتوثيقه، والبحث في مضامينه من خلال هذه المهرجانات السنوية، التي يشارك فيها مجموعة كبيرة من الأدباء والمثقفين".

ومن العروض الفنية التي قدمت خلال المهرجان لوحة قدمتها فرقة شاريا الفنية. وقال اسماعيل ميرزو رئيس الفرقة "حاولنا من خلال هذا العرض الفني تسليط الضوء على الاعمال التي يقوم بها المزاع الأيزدي في الحقول وذلك من خلال لوحة جوتيار التي تعني الفلاح"

يشار الى ان مركز لالش الثقافي خاص بالتراث والفلكلور الأيزيدي في محافظة دهوك ويعد من اوسع المراكز الثقافية في المنطقة، وله 38 فرعا في المناطق التي يقطنها الأيزديون في العراق وقد اسسه نخبة من المثقفين الأيزيديين.عام 1992.

مهرجان لالش الثقافي في دهوك
XS
SM
MD
LG