روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اشارت الى ان انتخابات مجالس محافظات الاقليم من غير الممكن اجراؤها هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن مدير العلاقات الجماهيرية في المفوضية عبد الرحمن خليفة قوله ان المفوضية لم يصلها اي شيئ يتعلق باجراء الانتخابات، وان الامر الاكثر ضرورة والحاحا هو قانون الانتخابات الذي لم يصل بعد، مستبعدا ان يكون في الامكان اجراء الانتخابات هذا العام لان الاشهر المتبقية منه غير كافية لاستكمال التحضيرات الضرورية.

الصحيفة كتبت ايضا ان مصيرعدد من مشاريع القوانين لا يزال مرتبطا بمصير الاجتماعات الخماسية بين احزاب السلطة والمعارضة.

ونقلت عن المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بابكر ان موعد عقد الاجتماع الخماسي المقبل لم يحدد بعد لان المعارضة تنتظر ان تدخل قرارات رئيس الاقليم الاربعة حيز التنفيذ.

وقال احمد ورتي عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني ان هناك العديد من مشاريع القوانين المهمة يجب ان تتفق الاطراف السياسية عليها من بينها قانون تاسيس مفوضية عليا للانتخابات في الاقليم، وقانونا انتخابات مجالس المحافظات، والنظام الداخلي للبرلمان.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت: ان الكرد ابقوا كل الخيارات في مسألة التعامل مع بغداد مفتوحة، بانتظار ما ستسفر عنه زيارة وفد حكومة الاقليم الى بغداد من نتائج. وهي الزيارة التي تتحدث عنها القيادة الكردية بانها زيارة الحسم. وان الوفد سيعتمد الدستور الدائم حكما في مفاوضاته.

ونقلت الصحيفة عن البرلماني الكردي السابق احمد انور ان دور الكرد في الحكومة العراقية في تراجع. واضاف ان الكرد بأستطاعتهم اسقاط الحكومة اذا ما قرروا الانسحاب منها.
واضافت الصحيفة ان صمت الحكومة العراقية عن القصف المناطق في الاقليم من قبل ايران وتركيا ومسألة محاولة تمرير قانون النفط والغاز في البرلمان، كشفت عن عدم وجود صديق للكرد في بغداد.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان الصحف الايرانية سلطت الضوء على طلب الرئيس العراقي جلال طالباني من الزعماء الايرانيين اطلاق سراح الامريكيين المعتقلين في سجون ايران منذ سنتين.

ونقلت الصحيفة عن ناظم دباغ ممثل حكومة الاقليم في طهران قوله ان الرئيس طالباني كان قد طلب من الزعماء الايرانيين في حزيران الماضي لدى زيارته طهران للمشاركة في مؤتمر مكافحة الارهاب اطلاق سراح الصحفيين الامريكيين.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان سلطات الاقليم عثرت في مدينة حلبجة على صاروخ كيمياوي من مخلفات نظام صدام.

ونقلت الصحيفة عن رئيس بلدية المدينة خدر كريم قوله ان البلدية وخلال قيامها باستخراج هيكل طائرة عراقية كانت سقطت عام 1988 في منطقة باوه كوجك اتضح انها كانت تحمل صاروخا كيماويا وان البلدية قامت باخبار السلطات المختصة التي اخرجت الصاروخ بسلام.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG