روابط للدخول

السليمانية: دورة لضباط الامن حول مبادئ حقوق الانسان


عدد من المشاركين في الدورة

عدد من المشاركين في الدورة

اقامت منظمة التنمية المدنية، وهي منظمة اهلية محلية، بالتعاون مع منظمة المساعدات الشعبية النرويجية، دورة لضابط الشرطة والآساش (الأمن) في السليمانية.

وتهدف الدورة التي ستستمر شهرا الى تعريف هؤلاء الضباط بمباديء حقوق الانسان، وسبل التعامل مع المعتقلين، وعدم اللجوء الى التعذيب في السجون والمعتقلات.

نبز عارف أحد المحاضرين في الدورة اشار الى ان المحاضرات التي تلقى على المشتركين في الدورة تتضمن تحديد ما يدخل في باب التعذيب الذي يمارس ضد المعتقل لغرض الحصول على معلومات منه، فضلا عن محاضرات حول أسلوب تعامل الجهات الامنية مع المتظاهرين ومندوبي اجهزة الاعلام بما يتفق مع المبادىء الدولية لحقوق الانسان.
ملازم الآسايش زينه عارف


ملازم الاسايش (الأمن) زينة عارف اشارت في حديثها لاذاعة العراق الحر ان هناك حالات يصعب فيها تطبيق مبادىء حقوق الانسان كأعمال الشغب التي تصاحب التظاهرات احيانا.

الملازم ريكان جمال أقر بان افراد القوى الامن الداخلي في الاقليم كانوا يتعاملون في السابق بشكل عشوائي مع الافراد، بعيدا عن القوانين الدولية لحقوق الانسان، وقد ارتكبت أخطاء كثيرة عن غير قصد او معرفة، لكن هذه الدورة مفيدة لانها اوضحت الطرق الصحيحة للتعامل مع اي فرد.

يشار الى ان منظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومن رايتس ووتش) ومقرها نيويورك، كانت نشرت تقريرا عقب التظاهرات التي اجتاحت معظم مدن اقليم كردسان العراق أتهمت فيه حكومة الاقليم بعدم احترام حقوق الكرد في حرية التعبير. وقد وصفت حكومة الاقليم التقرير بـ"المجحف" واتهمت معديّه بالانتقائية والمزاجية في اعداده.

السليمانية: دورة لضباط الامن حول مبادئ حقوق الانسان
XS
SM
MD
LG