روابط للدخول

صحيفة سعودية: باحثون ينتقدون قرار سحب القوات الأميركية من العراق


في صحيفة "الرأي" الاردنية يصف الكاتب محمد خروب مواقف الاطراف السياسية من ملف انسحاب القوات الامريكية العراق وكأنها مبارزة ربع الساعة الاخير.. يتقدم مقتدى الصدر صفوف المعارضين لبقاء تلك القوات، فيما يذهب رئيس أقليم كردستان بعيداً في التحذير من مخاطر الانزلاق الى حرب اهلية عراقية اذا ما انسحب الاميركيون. مضيفاً بان هناك ثمة غامض كبير في هذا الجدل الساخن، وهو رئيس الوزراء نوري المالكي الذي لم يحدد موقفه النهائي من هذه المسألة، ليرى البعض أن المالكي يحتمي بالصمت كي لا يحرق أوراقه لدى طرفيّ المعادلة الأكثر تأثيراً في النهاية وهما طهران وواشنطن. اما زعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي فيرى خروب بانه يظهر في النقاش المفتوح ولكن في موقع المتربص أو المراقب الذي يريد استدراج المالكي الى مواقف يمكنها أن تُظهره كخاسر، ما يسهّل الانقضاض عليه أو اخراجه من الحكم.

وعن ملف الانسحاب ايضاً نشرت صحيفة "الوطن" السعودية ان باحثين اميركيين انتقدوا قرار إدارة الرئيس الاميركي باراك أوباما بالموافقة على سحب القوات من العراق بنهاية العام الجاري. ويقول الباحث مايكل أوهانلون في معهد برووكينغز إن الرقم المناسب لإحداث تأثير حقيقي من زاوية الحفاظ على الأمن والاستقرار في العراق ولو بصروة نسبية هو رقم يتراوح بين 10 إلى 20 ألف جندي وليس 3 آلاف فقط كمدربين. وأضاف الباحث الاميركي أن الوضع الأمني في العراق تحسن على الرغم من بعض التدهورالذي طرأ في الشهر الماضي، فيما مضى الوضع السياسي في العراق في الاتجاه المعاكس، حيث أصيبت العملية السياسية بالجمود وان القيادتين السياسيتين الأهم في العراق لا تتحدث إحدهما إلى الأخرى، وليس هناك قيادة لوزارتي الداخلية والدفاع حتى الآن في تعبير واضح عن ذلك التدهور.

وتذكر صحيفة "الرأي" الكويتية ان برلمانياً جزائرياً وفي اطار زيارته لدولة الكويت شدد على أن مسألة بناء ميناء مبارك الكبير تعتبر مشروعاً تنموياً لكل من الكويت والعراق، كما انه يقدم خدمة للمنطقة ككل. وفي تصريحات صحفية افاد البرلماني بان من يريد خلق مشكلة بخصوص بناء هذا الميناء، هم الذين يريدون اختلاق مشكلة بين الكويت والعراق، لابعاد العرب عما يحصل في عدة دول أخرى بالمنطقة.

صحيفة سعودية: باحثون ينتقدون قرار سحب القوات الأميركية من العراق
XS
SM
MD
LG