روابط للدخول

العراق ينفي طلب تركيا إنشاء قاعدتين في كردستان


مقاتلو حزب العمال الكردستاني التركي في جبل قنديل

مقاتلو حزب العمال الكردستاني التركي في جبل قنديل

نفى مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية العراقية ما تناقلته وسائل اعلام عن تقديم تركيا طلباً الى الحكومة العراقية للسماح لها باقامة قاعدتين عسكريتين في شمال العراق، واشار المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه خلال حديث لاذاعة العراق الحر الى ان هذه الازمة يجري حلها في الوقت الحالي عن طريق اللجنة المشتركة بين البلدين.
من جهته اكد الناطق باسم حكومة اقليم كردستان العراق كاوا محمود في حديث لاذاعة العراق الحر ان العراق سيرفض هذا الامر في حال تقدمت تركيا به.

وكانت وسائل اعلام نقلت عن مصادر لم تكشف عنها قولها ان تركيا طلبت من الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق الموافقة على إقامة قواعد عسكرية لوجستية بمنطقتي "رانيا" و"قورنا" القريبتين من جبال قنديل التي تقع فيها معسكرات منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية في شمال العراق، مشيرةً الى ان وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون أوغلو قدم الطلب لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي يُتوقع أن يعلن رفض بغداد له.

ويقول عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي شوان محمد انه لا توجد نية لدى الجانب التركي بهذا الخصوص، وان حل الازمة سيتم عبر اللجنة الثنائية المشتركة المشكلة من وزارتي الداخلية في تركيا والعراق.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي اعلن مؤخرا في تصريحات صحفية ان انقرة تجري مباحثات مع واشنطن بشأن حصولها على طائرات من دون طيار يستخدمها حاليا الجيش الاميركي في العراق، وذلك بهدف وضع هذه الطائرات بعد الانسحاب الاميركي من العراق بتصرف الجيش التركي لمطاردة المتمردين الاكراد من خلال جمع المعلومات الاستخباراتية عنهم.

من جهته قال الناطق باسم السفارة الاميركية في بغداد مايكل ماكليلان في حديث لاذاعة العراق الحر: "نحن لانناقش القضية الاستخباراتية ولكن ندعم التعاون المستمر بين العراق وتركيا لمحاربة الـ (بي كي كي) كمنظمة تقوم بعمليات ارهابية".

ويؤكد استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية اسامة مرتضى على ضرورة خلق تنسيق بين العراق وتركيا لحل الازمة من دون تدخل الولايات المتحدة، مشيراً الى ان الازمة تتعلق بالبلدين ولا ضرورة لادخال دول او جهات اخرى.
ي
ذكر ان وسائل الاعلام التركية قد نقلت عن وزير الداخلية التركي قوله ان تركيا تتفاوض مع العراق ضمن اللجنة المشتركة بين البلدين للتوصل الى اتفاق بشأن امكانية توغل الجيش التركي في شمال العراق لمكافحة حزب العمال الكردستاني.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
العراق ينفي طلب تركيا إنشاء قاعدتين في كردستان
XS
SM
MD
LG