روابط للدخول

صحيفة كويتية: قبيلة عراقية تهدد باحتلال منطقة العبدلي


نقلت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية عن الخبير الاقتصادي العراقي صادق الركابي قوله ان النفط الذي جاء بحكومة المالكي، يهز الأرض اليوم تحت أقدامها، مع بروز اصطفافات وتكتلات جديدة قد تغير الخارطة السياسية الحالية، بعد الأزمة التي انفجرت بين الأكراد والمالكي بسبب قانون النفط والغاز ومشاكل أخرى. وأوضح الركابي للصحيفة أن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي لم يكن يتصور أن يتحول المؤتمر الترويجي لجولة التراخيص الرابعة لتطوير حقول النفط والغاز، الذي انعقد في عمان، إلى مؤتمر يتم الإعلان فيه عن توقف تصدير النفط العراقي من كردستان بشكل كامل. وأوضح الخبير الاقتصادي في سياق حديثه للصحيفة ان هذا التوقف يضر بالاقتصاد العراقي وقد تتجاوز خسائره 13 مليون دولار يومياً، فضلاً عن زعزعة ثقة المستثمر الأجنبي بالسوق النفطية العراقية وانعكاس ذلك على القطاعات الاقتصادية الأخرى.

أما في اطار التصعيد الاعلامي بين العراق والكويت حول ازمة ميناء مبارك. قالت صحيفة "الشاهد" الكويتية إن قبيلة عراقية هددت باحتلال منطقة العبدلي في الكويت. مشيرة الصحيفة الى إن الشيخ فاضل الدراجي‮، ‬احد وجهاء عشيرة "‬البو دراج" قال إن قبيلته ستلجأ إلى خيار اقتحام العبدلي‮ ‬اذا لم تسفر الطرق الدبلوماسية عن حل المشكلة‮. وجاءت تلك التصريحات خلال مؤتمر عشائري‮ ‬عقدته قيادة شرطة البصرة وضم مسؤولين امنيين ومحليين ووجهاء عشائر.

صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية افادت من جهتها بان وزير السياحة والآثار العراقي لواء سميسم قرع ناقوس الخطر عندما قال بصراحة ان هناك مخطوطات نفيسة معرضة للتلف بسبب الاهمال وعدم معرفة قيمة تلك المخطوطات وعدم رصد الأموال الكافية لها لانقاذها من الظروف البيئية التي تخزن فيها. ولفت الوزير ايضاً الى ان اهم الآثار العراقية تعرض اليوم علنا في الاسواق الاوربية لكن ليس لديهم كوزارة من سبيل لاعادتها. اما بخصوص الأرشيف اليهودي الذي نقله الاميركيين الى الولايات المتحدة لغرض الصيانة، فقد اوضح سميسم خلال حديثه للصحيفة البحرينية بانهم مازلوا يضغطون على الاميركيين لاستعادته لكن دون جدوى. معرباً عن اعتقاده بان الارشيف قد نقل الى اسرائيل ولن يعود الى العراق بسبب ما يتضمنه معلومات لها علاقة بالتراث اليهودي.

صحيفة كويتية: قبيلة عراقية تهدد باحتلال منطقة العبدلي
XS
SM
MD
LG