روابط للدخول

جماعات مسلحة تستخدم طلاءاً مؤقتاً لتمويه سياراتها


ورشة لطلاء السيارات

ورشة لطلاء السيارات

تقول مصادر امنية ان جماعات مسلحة بدأت تستخدم صبغات مؤقتة لتغيير بعض معالم السيارات التي تستخدمها بعد تنفيذ عملياتها للتمويه على قوات الأمن.
وبحسب متعاملين في سوق الاصباغ فان هناك نوعاً من الأصباغ على شكل مادة رملية ينتشر بيعه في الاسواق المحلية ببغداد بسعر 15 الف دينار للعلبة الواحدة، يستخدم للحفاظ على الطلاء الأصلي للسيارات التي تسير في الطرق صحراوية وبسرٍع عالية.
ويقول محمد خليل، احد الباعة في منطقة السنك وسط بغداد في حديث لاذاعة العراق الحران هذه المادة تعتبر مزدوجة الاستخدام، مشيراً الى ان هناك اقبالا كبيرا على اقتناء هذه المادة في الآونة الاخيرة.

وكانت قيادات امنية حذرت في الاونة الاخيرة من ان الجماعات المسلحة دائما ما تحدث أساليبها للوصول اهدافها او تنفيذ علمياتها وقد سبق وان حذرت قيادة عمليات بغداد من ان بعض تنظيمات القاعدة تطور اساليبها داعيا الجهات الامنية والمواطنين اخذ الحيطة والحذر في جميع الاوقات .
الى ذلك دعا عضو لجنة الامن والدفاع النيابية مظهر خضر الجهات الأمنية الى الأخذ بزمام المبادرة والاعتماد على اساليب متطورة في الكشف المسبق للعمليات قبل حدوثها.

من جهته يقول الناطق باسم مديرية المرور العامة العميد نجم عبد جابر ان تغيير لون السيارة او ملامحها دون موافقات رسمية من المرور يعد مخالفة للقانون، ويحاسب عليها قانون المرور العراقي .

ويرى رئيس المركز الجمهوري للدراسات الامنية معتز محي ان هناك فجوة بين تطور القوات الامنية العراقية واساليبها في الحصول على المعلومة، الجماعات المسلحة بدات ومنذ فترة ليست بالقصيرة بالاستعانة ببعض افلام الجريمة المنظمة بل وحتى الاستعانة ببعض خبرات منتسبي الاجهزة الامنية في النظام السابق، داعياً القيادات الامنية للاخذ بعين الاعتبار الاستعانة ببعض الخبرات التي كان عاملة في الاجهزة الامنية السابقة وكسبها من اجل الاستفادة من الخبرات المتراكمة لديها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
جماعات مسلحة تستخدم طلاءاً مؤقتاً لتمويه سياراتها
XS
SM
MD
LG