روابط للدخول

منحة مالية شهرية للطلبة من ذوي الدخل المحدود


طلبة في الجامعة التكنولوجية ببغداد

طلبة في الجامعة التكنولوجية ببغداد

يعتزم مجلس النواب سن قانون تُعطى بموجبه منحة مالية شهرية لطلبة المعاهد والكليات الحكومية من ذوي الدخل المحدود على مدار العام الدراسي لمساعدتهم على تحمل تكاليف الدراسة.

وقال النائب عن التحالف الوطني عزيز العكيلي ان المنحة التي خصصت لها ميزانية تصل لخمسين مليار دينار عراقي، ستقدم للطلبة في العام الدراسي الجديد، مشيراً الى ان طلبة الكليات والمعاهد سيمنحون 100 ألف دينار فيما سيعطى طلبة الماجستير والدكتوراه 150 ألف دينار.
وأضاف العكيلي في حديث لإذاعة العراق الحر انه من المؤمل العمل بالقانون الجديد خلال شهر تشرين أول المقبل بعد الانتهاء من إقراره في البرلمان، لافتاً الى ان هذا القانون سيسهم في تخفيف العبء عن آلاف الأسر العراقية التي لديها طلبة يدرسون في الجامعات والمعاهد.

من جهتها قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان هذه الخطوة ستسهم في دعم الطلبة، وتشجيع الدراسة الأكاديمية في الجامعات والمعاهد، ورفع المستوى العلمي للطلبة العراقيين.
ويبين المتحدث باسم وزارة التعليم العالي قاسم محمد ان الوزارة اتخذت خطوة أخرى من شانها التخفيف عن كاهل الأسر العراقية تتمثل في مساعدة الطلبة الذين لم يحصلوا على معدلات كافية للقبول في الجامعات الموجودة في محافظاتهم، مضيفاً ان هذه الخطوة ستسهم في التقليل من الأعباء المالية المترتبة على دراسة الطلبة في جامعات بعيدة عن مناطق سكناهم.

بدورهم رحب طلبة في الجامعات والمعاهد والعراقية الذين التقتهم إذاعة العراق الحر بالخطوات الجديدة التي ستتخذ من قبل البرلمان والحكومة العراقية للتخفيف عن كاهل الطلبة، إلا أنهم طالبوا بضرورة زيادة الدعم المالي المقدم لهم وان تطبق هذه الخطوات على ارض الواقع وألا تكون مجرد حبر على ورق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

منحة مالية شهرية للطلبة من ذوي الدخل المحدود
XS
SM
MD
LG